الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يفتتح فعاليات "منتدي شباب العالم" بشرم الشيخ

مزاج الاثنين ١٠/يناير/٢٠٢٢ ١٧:٠٩ م
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يفتتح فعاليات "منتدي شباب العالم" بشرم الشيخ

مسقط - خالد عرابي

أعلن فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الاثنين) انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من "منتدي شباب العالم"، بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.

وقال فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى بداية كلمته بمنتدى شباب العالم: "نستهل النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، تلك المنصة التى باتت منصة حوار وتواصل بين الشباب، وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم وخاصة فى تلك اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني".

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته فى افتتاح منتدى شباب العالم: "يشرفنى بحضور هذا الجمع الفريد والمتميز.. أعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم.. على الخير اجتمعا.. وبسم الله نبدأ.. ومن أجل المستقبل نعمل.. وشكرا".

وأضاف الرئيس فى كلمته بمنتدى شباب العالم: "يتحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا وأن نشكل حالة من اليقين والإيمان بأن حكمة الخالق وسره فى هذا الكون أن نكون مختلفين دون تمييز فى هذا الاختلاف".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه ليس للإنسانية سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزماتها الراهنة سوى اخلاص النوايا وإنهاء الصراعات، وإدارة الاختلاف والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام.

ويعقد منتدى شباب العالم خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار "العودة معا"، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم، وذلك وسط اهتمام إعلامي عالمي، وحضور دولي كبير، يشمل عددًا من رؤساء الدول والمسئولين، وذلك في ظل إجراءات احترازية غير مسبوقة.

ويعد المنتدى حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة السلام والشباب (شرم الشيخ) في محافظة جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و 2018 و 2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

"السلام والإبداع والتنمية".

وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عددا من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد- 19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهي "السلام والإبداع والتنمية". ويعود المنتدى هذا العام عقب تأجيل نسخة العام الماضي بسبب جائحة كورونا؛ لفتح آفاق الحوار مجددا بين شباب مصر والعالم، فضلاً عن طرح أصحاب الحلم والإرادة رؤيتهم لتحقيق التنمية على كافة المستويات.

وتطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

وبات المنتدى منصة حوار شبابية عالمية أكدت أن مصر نقطة تلاقي الحضارات من أجل الانسانية ومنارة السلام والأمن وحاضنة لجميع الثقافات، كما جاءت هذه النسخة لتؤكدة قدرة الدولة المصرية على تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية في ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم.

وتزينت مدينة شرم الشيخ لتصبح في أبهى صورها لاستضافة النسخة الرابعة، حيث أنهت إدارة المنتدى كافة الاستعدادات والأمور التنظيمية الخاصة وزين شعار «لوجو» المنتدى شوارع المدينة وطائرات مصر للطيران التي تنقل الوفود المشاركة في المنتدى من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وتصدر تريند منتدى شباب العالم قائمة التريندات على موقع التواصل الإجتماعى تويتر، بعد لحظات قليلة من افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى، بشرم الشيخ، اليوم، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.

بلد ينبض بالأمل والعمل

وعبر المصريين عن سعادتهم بافتتاح الدورة الرابعة لمنتدى شباب العالم، عبر الهاشتاج الذى احتل قائمة تويتر، وكتب عبر العزيز أبو حمر :" فخور بإقامة منتدى شباب العالم في مصر اللي أصبحت بلد ينبض بالأمل والعمل.. بلد يحاول رغم كل التحديات ينشر الخير بين شباب العالم كله". وكتب حساب اخر باسم دينا زاهر:" أيه العظمة الي بتحصل في منتدى شباب العالم تحفه .. حاجة مشرفه بجد تسلم يا ريس".

بينما نشر حساب آخر:" استخدام روبوتات فـ منتدى شباب العالم لفته جميلة جداً، حاجه مبهره ومشرفه، وبننقل صورة عظيمة عن مصر اللى جايه .. مصر اللي هتبهر العالم فـ بناء حضارة علمية.. متأكدة إننا كحملة الماجستير والدكتوراه هنكون جزء كبير فـ بناء تلك الحضارة فـ عهد رئيس عظيم".

وهنئة "اليونيسف" مصر بمنتدى شباب العالم 2022 وأعلنت إطلاق منصة "شباب بلد"، حيث قدمت هنريتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، التهنئة لمصر بانعقاد الدورة الجديدة لمنتدى شباب العالم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت هنريتا فور، في كلمة مسجلة بمناسبة افتتاح المنتدى، تم بثها عبر منصات التواصل اﻻجتماعي لليونيسف: " نيابة عن اليونيسف، أهنئ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على إطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2021"، مضيفة: " أتمنى لكم منتدى مثمراً وناجحاً."

وأشارت إلى أن المنتدى سيشهد يوم الثلاثاء إطلاق مشروع "شباب بلد" كنسخة مصرية من مبادرة Generation Unlimited الدولية التي تطلقها الأمم المتحدة في المنطقة لأول مرة منذ بدء العمل بها في 2018 .

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف إن المبادرة الدولية " تعتبر أول منصة شراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والشباب، وتم إنشاؤها لمنح الشباب منصة للتعبير عن أنفسهم والعثور على الفرص، ولديها هدف جريء - أن يكون كــل فتى وفتاة في العالم لديهم فرصة للالتحاق بالمدرسة أو التعلم أو التدريب أو لديهم وظيفة مناسبة بحلول عام 2030."

وأضافت: "وصلنا إلى 220 مليون شاب في أكثر من 50 دولة وإلى آلاف الشركاء، لقد استفدنا من الشراكات لخلق الفرص وحشد الموارد وتنفيذ الحلول. لقد أدخلنا هؤلاء الشركاء في نسق الحوكمة لدينا بحيث يتم اتخاذ القرارات من خلال المساهمة والتمثيل من جميع القطاعات."

وقالت هنريتا فور "لهذا السبب، فمن الأخبار السارة أن نطلق غداً في منتدى شباب العالم منصة شباب بلد، النسخة المصرية من المنصة الدولية." وأضافت: "نحن نعلم أنها ستكون بمثابة دعم كبير ومنصة عظيمة لشباب مصر."

ومن المقرر إطلاق مشروع "شباب بلد" رسمياً في جلسة بالمنتدى يوم الثلاثاء بحضور رفيع المستوى من الجهات الحكومية والأمم المتحدة والقطاع الخاص والشباب كشركاء في المشروع.

وأكدت المديرة التنفيذية لليونيسف ثقتها في قدرات جيل الشباب، وقالت: "يتسم الشباب بالتحمل، والعمل الدؤوب، والتفاني، والأهم من ذلك، أنهم يؤمنون بأن لديهم القدرة على تحقيق أحلامهم، وسيحققونها، إن هذا الجيل من الأطفال والشباب يتمتع بقدرة غير محدودة على خلق مستقبل أفضل للعالم الذي نتشارك فيه." واختتمت هنريتا فور كلمتها بتحية المشاركين في افتتاح المنتدى بكلمة "شكراً" باللغة العربية.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى وفد رفيع من اليونيسف يضم كيفن فري الرئيس التنفيذي للمبادرة الدولية، وجيريمي هوبكنز ممثل اليونيسف في مصر، وفظلول حقي نائب ممثل اليونيسف، و د. غادة مكادي مدير عام الشراكات ومشروع "شباب بلد" في اليونيسف، ومسؤولي البرامج في اليونيسف.