سلطنة عمان تنظم إلى منظمة الـ XBRL العالمية

مؤشر الأحد ٠٩/يناير/٢٠٢٢ ١٥:٠٧ م
سلطنة عمان تنظم إلى منظمة الـ XBRL العالمية

مسقط - الشبيبة

انضمت الهيئة العامة لسوق المال رسميا لعضوية منظمة الـ XBRL العالمية، وذلك بالتزامن مع اطلاق الهيئة لمنصة الإفصاح الالكترونية، والذي جاء تطبيقاً لاستراتيجية الهيئة المعتمدة على تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة، والتي تدفع نحو تعزيز أداء قطاع سوق رأس المال والتأمين من خلال التطوير المستمر للمنظومة التشريعية والتقنية المتعلقة بعمليات الإفصاح للجهات المصدرة للأوراق المالية وشركات وسماسرة التأمين، إلى جانب أنه يواكب منطلقات رؤية عمان 2040 في الوصول إلى التحول الرقمي، والذي أصبح مطلبا ملح لتسهيل الخدمات لكافة الأطراف المتعاملة، وهي تمثل جزء مهم من الأولويات الوطنية التي تعكف الهيئة على تحقيقها.

وتعتبر منظمة الـ XBRL العالمية، منظمة دولية غير ربحية معنية بوضع المعايير الخاصة بلغة الإفصاح الــXBRL، والعمل على إعداد وإصدار التصنيفات والمحددات الخاصة بتلك اللغة فضلاً عن تطويرها، وذلك بهدف الارتقاء وتحسين عملية الإفصاح في الأسواق المالية. وتتمثل المنظمة في اتحاد يضم ما يقارب من 650 جهة ومنظمة من القطاعين العام والخاص من مختلف دول العالم. حيث تقوم تلك الجهات والمنظمات بالتعاون على الاستفادة وتحسين لغة الـXBRL كمعيار عالمي للغة الأعمال في سبيل الارتقاء ورفع كفاءة عملية الإفصاح في أسواق المال بما يعزز من دقة البيانات المالية والمعلومات وإتاحتها لجمهور المستثمرين والمعنيين في الوقت المناسب.

يجدر بالذكر أن الهيئة عقدت في وقت سابق سلسلة جلسات تعريفية لمنصة تقارير الإفصاح(XBRL) والتي نظمتها بالتنسيق مع الشركة المنفذة للمشروع شركة آيرس لخدمات الأعمال المحدودة، وتستهدف مؤسسات قطاعي سوق رأس المال والتأمين والجهات ذات العلاقة وهي شركات المساهمة العامة، وشركات وسماسرة التأمين وصناديق الاستثمار والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية إلى جانب ممثلي مكاتب تدقيق الحسابات المعتمدة لدى الهيئة العامة لسوق المال. حيث حرصت الهيئة على ضرورة العمل على تهيئة كافة الظروف لضمان التطبيق السليم للمنصة الإلكترونية الخاصة بتقارير الإفصاح(XBRL).