سلطنة عمان تُنفذ 4 سدود حماية من مخاطر الفيضانات

بلادنا الأربعاء ٠٥/يناير/٢٠٢٢ ١٣:٠٧ م
سلطنة عمان تُنفذ 4 سدود حماية من مخاطر الفيضانات

العمانية - الشبيبة

تعد السدود بمختلف أنواعها من الروافد الأساسية لزيادة الموارد المائية في سلطنة عمان كونها تسهم بشكل كبير في تغذية المياه الجوفية مما يؤدي إلى رفع مناسيب مياه الأفلاج والآبار بالإضافة إلى استخدام مياه سدود التخزين السطحي لتسهم معا في ري المحاصيل الزراعية وزيادة المساحات الخضراء من خلال التوسع في الرقعة الزراعية والاستفادة القصوى من مياه الأمطار والأودية.

وتبذل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه جهودًا في تنفيذ العديد من سدود الحماية والتغذية الجوفية بمختلف المحافظات ، وقد نفذت الوزارة العديد من السدود وصل عددها حاليا 174سدًّا منها 56 سدًّا للتغذية الجوفية و115سدًّا للتخزين السطحي و 3 سدود للحماية من مخاطر الفيضانات وكلها تسهم بصورة فعّالة في تنمية الموارد المائية والاستفادة منها في تأمين الاستخدامات المختلفة.

ويقول الدكتور خالد بن سالم المشيخي المدير العام المساعد لشؤون السدود بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن الوزارة تشرف حاليا على أعمال تنفيذ (8) سدود حماية وتغذية جوفية في عدد من الولايات ومحافظات سلطنة عُمان كما تتم حاليا دراسة العديد من المواقع المقترحة لإقامة مثل هذه السدود في مختلف المحافظات.

وذكر أن هناك 4 سدود حماية من مخاطر الفيضانات تنفذ حاليا في منطقة الجفنين بولاية السيب ومنطقة الجفينة بولاية العامرات وعلى وادي انعار وعلى وادي عدونب بولاية صلالة بمحافظة ظفار.

وأضاف أنه فيما يخص سدود التغذية الجوفية هناك أربعة سدود للتغذية الجوفية على منطقة السديريين بولاية ينقل ووادي سرور بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة وفي واديي قفيفة والحائمة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية.

وأشار إلى أن الوزارة قد بدأت في الآونة الأخيرة في تنفيذ سدين بقريتي قفيفة والحائمة حيث يتم إنشاء سد خرساني أعلى قرية القفيفة بحوالي كيلومترين بسعة تخزينية تقدر بـ 927 ألف متر مكعب من المياه وسد آخر من الأتربة المدكوكة على وادي الوريد أعلى قرية الحايمة بحوالي (9) كيلومترات بسعة تخزينية تقدر بـ 702 ألف متر مكعب من المياه.

وقال إن تكلفة إنشاء السدين بولاية إبراء تبلغ 7 ملايين و185 ألفًا و850 ريالا عمانيا حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذهما في شهر أبريل من عام 2023 م.