الموت يغيّب عالم الأنثروبولوجيا القديمة الكيني ريتشارد ليكي

مزاج الاثنين ٠٣/يناير/٢٠٢٢ ٠٩:٥٥ ص
الموت يغيّب عالم الأنثروبولوجيا القديمة الكيني ريتشارد ليكي

العمانية - الشبيبة

غيّب الموت عالم الأنثروبولوجيا القديمة والسياسي والناشط في مجال الحفاظ على البيئة الكيني ريتشارد ليكي عن عمر ناهز 77 عاما.

وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في بيان يوم الأحد: "تلقيت بعد ظهر هذا اليوم، الأحد 2يناير 2022 ، ببالغ الأسى نبأ رحيل الدكتور ريتشارد إرسكين فرير ليكي، الرئيس السابق للخدمة العامة في كينيا".وتابع: "الدكتور ليكي، عالم الحفريات البشرية الكيني المشهور عالميًا والناشط في مجال الحفاظ على البيئة، خدم بلادنا بامتياز على مر السنين في العديد من أدوار الخدمة العامة من بينها كمدير للمتاحف الوطنية في كينيا ورئيس مجلس إدارة خدمات الحياة البرية في كينيا"

ولد ليكي في نيروبي في 19 ديسمبر 1944، وكان الطفل الأوسط لعالمي الآثار المشهورين ماري ليكي ولويس ليكي.

وقالت الجمعية الملكية، التي حصل منها ليكي على الزمالة، في سيرته الذاتية" لقد ساعد بحثه عن الأحافير في توضيح قصة التطور البشري في أفريقيا".

وشغل ليكي منصب رئيس خدمات الحياة البرية في كينيا، وخلال تلك الفترة كافح الصيد الجائر للأفيال ووحيد القرن وأشرف على إعادة وضع نظام للمتنزهات الوطنية في كينيا.

و فقد ريتشارد ليكي ساقيه إثر حادث تحطم طائرة عام 1993، دخل بعد ذلك مجال السياسة الكينية، حيث شغل منصب رئيس الخدمة المدنية في كينيا إضافة إلى مناصب أخرى.