المغرب تمدد حالة الطوارئ الصحية وتواصل إغلاق المدارس بسبب كورونا

الحدث الجمعة ٢٤/ديسمبر/٢٠٢١ ٢١:٠٩ م
المغرب تمدد حالة الطوارئ الصحية وتواصل إغلاق المدارس بسبب كورونا

الرباط - الشبيبة 

في حين مددت الحكومة المغربية، أمس، سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء البلاد إلى 31 يناير (كانون الثاني) المقبل، قررت السلطات الصحية إغلاق مدرستين في مدينة سلا المجاورة للرباط بسبب اكتشاف حالات إصابة بـ«كوفيد19».

وجاء في بيان للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في جهة الرباط - سلا - القنيطرة، نقلته صحيفة الشرق الأوسط، أن القرار اتخذ بتنسيق مع السلطات الصحية «حفاظاً على سلامة المتعلمات والمتعلمين والأطر الإدارية والتربوية». وأشار البيان إلى إغلاق «ثانوية القاضي عياض»، ببلدية حصين في سلا، و«فرعية السد» التابعة لـ«مجموعة مدارس فدان الزيت» بجماعة السهول التابعة لسلا. يأتي ذلك بعدما أعلنت السلطات، أمس، إغلاق «ثانوية أبو ذر الغفاري» بالرباط بعد اكتشاف حالات إصابة بـ«كورونا». وحسب مصدر في وزارة التربية الوطنية، فإن «عدد الإصابات في صفوف التلاميذ المغاربة محدود؛ لكنه مقلق»، مشددا على أن «معظم التلاميذ المصابين ملقحون بجرعتين، وحالتهم لا تدعو للقلق»، كما أوضح أنهم «أصيبوا بمتحور (دلتا)».

من جهة أخرى، وجه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، أمس، رسالة إلى رؤساء الجامعات المغربية، دعاهم فيها إلى عقد كل الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية «من بُعد»، وكذا تنظيم «كل الامتحانات من بُعد». وجاء في الرسالة أن تسجيل حالات إصابة مؤكدة بمتحور «أوميكرون»، يستدعي مزيداً من اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية الصادرة من السلطات المختصة.

في غضون ذلك، قرر مجلس الحكومة، أمس، برئاسة عزيز أخنوش، تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب المغربي حتى 31 يناير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد19).

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب المغربي لمواجهة تفشي فيروس «كورونا»؛ قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

في غضون ذلك؛ تزداد حالات الإصابة بـ«كورونا»، وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مساء الخميس، أنه جرى تسجيل 475 إصابة بفيروس «كورونا»، وبلغ عدد المتعافين 173 شخصاً، فيما جرى تسجيل 6 وفيات، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة «كوفيد19» أن مليونين و601 ألف و726 شخصاً تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليوناً و876 ألفاً و146 شخصاً، مقابل 24 مليوناً و520 ألفاً و254 شخصاً تلقوا الجرعة الأولى.

وبلغ مجموع الحالات النشطة 2243، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 12 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 92 حالة؛ اثنتان منها تحت التنفس الصناعي الاختراقي. بينما بلغ معدل ملء أسرّة الإنعاش المخصصة لـ«كوفيد19» 1.8 في المائة.