دول مجلس التعاون تشهد ارتفاعاً في الإصابات بمتحور «أوميكرون»

الحدث الجمعة ٢٤/ديسمبر/٢٠٢١ ١٩:٢٤ م
دول مجلس التعاون تشهد ارتفاعاً في الإصابات بمتحور «أوميكرون»

الكويت - الشبيبة

عززت الكويت إجراءاتها للحدّ من تفشي حالات الإصابة بمتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، بعد أن رصدت السلطات الصحية 12 حالة إصابة جديدة. وفرضت سلطات الطيران المدني الكويتية تلقي المواطنين الجرعة التعزيزية من لقاح «كورونا» لمن مضى على تطعيمهم 9 أشهر للسفر إلى الخارج ابتداءً من الثاني من يناير (كانون الثاني) المقبل.

وبحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وكالة الأنباء الكويتية، الخميس، أن الإدارة العامة للطيران المدني، قالت، إنها تشترط تلقي المواطنين الجرعة التعزيزية (الثالثة) من لقاح «كورونا» لمن مضى على تطعيمهم تسعة أشهر، للسفر إلى الخارج، ابتداءً من الثاني من يناير. في حين أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، الدكتور عبد الله السند، رصد 12 حالة إصابة جديدة بمتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا في البلاد قادمة من عدة جهات أوروبية.

وأشار السند في بيان صحافي، إلى تطبيق العزل الصحي للمصابين، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والصحية، وإجراءات التقصي الوبائي كافة. وأكد على ضرورة الالتزام بتطبيق الحجر الصحي للقادمين من خارج البلاد، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، والالتزام بتطبيق كافة سبل الوقاية الأخرى. كما شدد السند على ضرورة تأجيل السفر في الوقت الحالي، واقتصاره على حالات الضرورة، لضمان أعلى مستوى من الحماية والوقاية. وكانت الكويت قد استقبلت أول حالة «أوميكرون» الأسبوع الماضي لمسافر أوروبي قادم من دولة أفريقية.

ويأتي ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور في الكويت، في وقت أظهرت بيانات وزارات الصحة، أمس، أن إصابات فيروس كورونا بدأت تزيد مجدداً في أنحاء دول الخليج العربية الست، بعد أشهر ظلت فيها على مستوى منخفض، وذلك مع انتشار المتحور «أوميكرون» في أنحاء العالم. فمنذ الإعلان عن رصد «أوميكرون» أوائل الشهر في دولة الإمارات، تشهد الدولة زيادة حادة في إصابات «كوفيد - 19»، حيث سجلت، الخميس، 1002 إصابة مقارنة مع 68 إصابة في الثاني من ديسمبر (كانون الأول).

وتأتي هذه الزيادة في ذروة موسم السياحة في المنطقة، لا سيما في الإمارات التي تستقبل ملايين الزائرين لمعرض «إكسبو 2020» في دبي وأنشطة موسمية أخرى. وقد صدرت أوامر لموظفي الحكومة، بإجراء اختبارات للكشف عن الفيروس في أبوظبي، حيث بدأت السلطات استخدام ماسحات لفحص من يدخلون الإمارة براً.

ورصدت دول الخليج الست، إصابات بسلالة «أوميكرون» في أراضيها، مع أن أرقام الإصابات اليومية لا تفصّل المصابين حسب سلالة الفيروس.

وسجلت السعودية، أكبر دولة خليجية من حيث عدد السكان، 287 إصابة جديدة، الخميس، ارتفاعاً من مجمل إصابات يومية قدرت بنحو 50 في المائة منذ أواخر سبتمبر (أيلول). ونصحت السلطات الصحية هناك، المواطنين والمقيمين هذا الأسبوع، بتفادي أي سفر للخارج لغير الضرورة. ورصدت المملكة أول إصابة بـ«أوميكرون»، أول ديسمبر.

كما تشهد سلطنة عُمان وقطر والبحرين، زيادة في عدد الإصابات، وإن كانت أقل حدة. وسجلت الكويت، يوم الأربعاء، 143 إصابة جديدة، وهذا أعلى عدد يومي بها منذ أواخر أغسطس (آب).