وزارة التراث والسياحة تمدد معرض ’الاستدامة وفرص العمل’

مؤشر الأحد ١٩/ديسمبر/٢٠٢١ ١١:٤٨ ص
وزارة التراث والسياحة تمدد معرض ’الاستدامة وفرص العمل’

الشبيبة - العمانية

مددت وزارة التراث والسياحة معرض /التراث الجيولوجي/ بمتحف أرض اللبان بصلالة الذي تنظّمه بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان والجمعية العُمانية الجيولوجية، إلى 15 يناير.

وقال أسامة بن محمد الرواس مدير متحف أرض اللبان، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إنّ معرض التراث الجيولوجي يشهد حضورًا مميزًا من قِبل الزوّار بكل فئاتهم منذ افتتاحه في الخامس عشر من نوفمبر الماضي تزامنًا مع احتفالات سلطنة عُمان بالعيد الوطني الـ 51 المجيد.

وأضاف أنّ المعرض يستهدف الأكاديميين والمعلمين وطلبة الجامعات والكليات والمدارس والمهتمين في مجال الجيولوجيا وموسم السياحة الشتوية الذي بدأ منذ أكتوبر الماضي.

وأوضح مدير متحف أرض اللبان أنّ معرض التراث الجيولوجي يهدف إلى تسليط الضوء على تنوُّع التراث الجيولوجي العُماني وزيادة الوعي بأهمية المحافظة عليه والتعريف بهذا القطاع وفرص العمل الممكنة فيه بحسب أولويات رؤية عُمان ٢٠٤٠ وأهدافها الاستراتيجية وبرامجها التنفيذية لتعزيز المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية.

وقد سجّلت الإحصائية منذ 15 نوفمبر لغاية 15 ديسمبر 3190 زائرًا من بينهم أكثر من 30 زيارة مدرسية وجامعية تعرَّفوا من خلال الشروحات والإرشاد المتحفي على أهم ما يحتويه المعرض.

ويضم المعرض بين جنباته 6 أركان من بينها ثراء التراث الجيولوجي وتنوُّع جيولوجيا سلطنة عُمان وتاريخها الجيولوجي الطبيعي، كما يحتضن قطعًا تراثية جيولوجية وأحافير فريدة بعضها تعود لحيوانات منقرضة كالديناصورات والفيلة.

كما صاحب أعمال المعرض تنفيذ حلقة تدريبية بتاريخ 12-14 ديسمبر بمشاركة عدد من الخبراء في التراث الجيولوجي والمختصين من الوزارة؛ بهدف التعريف بفرص العمل الممكن إيجادها في هذا القطاع وتمكين وتعزيز المهتمين في هذا المجال.

وقد شارك في الحلقة أكثر من 50 مشاركًا من مؤسسات وأفراد تلقوا من خلالها محاضرات على مدى يومين واختُتمت في اليوم الثالث بزيارة ميدانية لعدد من المواقع الجيولوجية في محافظة ظفار.

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض يأتي ضمن برامج وزارة التراث والسياحة لتطوير وتنويع المنظومة المتحفية في سلطنة عُمان وتعزيز إسهامات قطاع التراث في النشاط الاقتصادي