بكالوريوس إدارة الصحة والسلامة بـ «الدولية للهندسة»يحصل على اعتماد «آيوش»

مؤشر الأحد ٠١/مايو/٢٠١٦ ٠١:٥٠ ص
بكالوريوس إدارة الصحة والسلامة بـ «الدولية للهندسة»يحصل على اعتماد  «آيوش»

مسقط -
حصلت الكلية الدولية للهندسة والإدارة على اعتماد برنامجها الأكاديمي في بكالوريوس إدارة الصحة والسلامة والبيئة من قِبل منظمة الصحة والسلامة البريطانية (آيوش) حيث إن الكلية الدولية هي أول مؤسسة تعليمية عُمانية تطرح هذا البرنامج هذا البرنامج للأجيال القادمة التي تعمل في مجال الصحة والسلامة والبيئة وهي أول كلية تحصل على هذا الاعتماد على مستوى الشرق الأوسط.

حيث أعلنت منظمة الصحة والسلامة المهنية البريطانية (آيوش) باعتماد بكالوريوس إدارة الصحة والسلامة والبيئة الذي تقدمه الكلية الدولية للهندسة والإدارة من خلال مؤتمر آيوش السابع في الشرق الأوسط الذي عقدته المنظمة بفندق حياة جراند بمسقط حيث شهد المؤتمر متحدثين بارزين من مختلف المؤسسات التجارية والصناعية تناولوا الدور الذي يمكن أن يلعبه كبار المسؤولين على جميع المستويات في مختلف المؤسسات لتعزيز جميع أوجه السلامة والصحة. وقد استلم شهادة الاعتماد بالإنابة عن الكلية د. علي اللواتي عميد الكلية.

استوفى معايير التميز

ويؤكد هذا الاعتراف أن التخصص الأكاديمي الذي تتيحه الكلية قد استوفى معايير التميز التي تضعها (آيوش)، ويسعى البرنامج الدراسي ومدته أربع سنوات لضمان إكساب الطلاب المعرفة المتعمقة لنظم إدارة السلامة والصحة في مختلف المؤسسات التجارية والصناعية كذلك تشمل المواد الدراسية التحري في مسببات الحرائق ومتطلبات السلامة والسلامة في حقول النفط والغاز بالإضافة إلى التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية ويتم تدريس وتدريب الطلاب إلى المستوى المناسب الذي يؤهلهم في النهاية لشغل مناصب عليا في المؤسسات التي يعملون فيه.

تأهيل جيل قادم مختص

وحول هذا الموضوع قال رئيس فرع آيوش في عُمان نيليش سوقاني في أعقاب المؤتمر «إن الاعتماد خطوة مهمة للسلامة والصحة في منطقة الخليج وأن الكلية الدولية للهندسة والإدارة تساعد على تأهيل جيل قادم مختص بمجال السلامة والصحة وستكون مسؤوليتها تطوير نظم آمنة وصحية للعمل لحماية ملايين الموظفين في السلطنة وخارجها، وأن اعتماد هذا البرنامج هو اعتراف بالتميز وأن العلاقة الوثيقة بين آيوش والكلية ستعزز بلا شك التوجه نحو إيجاد أماكن عمل آمنة وصحية، حيث أصبحت السلامة والصحة المهنية على نحو متزايد على سلم أولويات المؤسسات التجارية والصناعية وإنها تدرك تماماً أن السلامة والصحة هما استثمار بحق يدفع الإنتاج والعمل للأمام وليس تكلفة تتكبدها المؤسسات.

أول كلية في الشرق الأوسط

عضو مجلس إدارة الكلية المنتدب ورئيسها التنفيذي عفان الأخزمي صرّح قائلاً «إن الكلية الدولية للهندسة والإدارة تفخر بأن تصبح أول كلية في الشرق الأوسط تطرح برنامجاً دراسياً معتمداً من قِبل آيوش وهي مؤسسة تعليمية وتدريبية عالمية مرموقة، وأن الطلاب الذين يكملون هذا البرنامج يستفيدون أيضاً من حصولهم على مؤهل معترف به عالمياً إضافةً لشهادتهم الجامعية.

أكثر من 20 عاماً

تعتبر الكلية الدولية للهندسة والإدارة مؤسسة تعليمية وتدريبية رائدة في مجال الصحة والسلامة والإطفاء في المنطقة لأكثر من 20 عاماً وهي أول كلية من نوعها بسلطنة عمان ومنطقة الخليج تطرح مثل هذا البرنامج.
الجدير بالذكر أن منظمة آيوش تأسست العام 1945 وهي مؤسسة خيرية مسجلة تحت المنظمات الدولية غير الحكومية ومعتمدة في مجال تأهيل المعنيين بالصحة والسلامة المهنية، أعضاؤها أكثر من 44000 في 120 بلداً، فهي تعتبر أكبر مؤسسة واسعة العضوية في مجال الصحة والسلامة في العالم، وبالحصول على هذا الاعتماد فإن خريجي الكلية الدولية للهندسة والإدارة سيلعبون دوراً مهماً في وضع سياسات الصحة والسلامة في جميع أنحاء المنطقة، وأن الطلب على خريجي الكلية الدولية للهندسة والإدارة في تزايد مطرد من قِبل المؤسسات التجارية والصناعية، وأن الحصول على شهادة من آيوش بالإضافة للشهادات الجامعية التي تمنحــها لهم الكلية ستزيد بلا شك خيارات العمل المتاحة للخريجين.