منظمة الصحة تبعد الشكوك عن فعالية اللقاحات الحالية ضدّ أوميكرون

الحدث الأربعاء ٠٨/ديسمبر/٢٠٢١ ٢٠:٥٩ م
منظمة الصحة تبعد الشكوك عن فعالية اللقاحات الحالية ضدّ أوميكرون

العمانية - الشبيبة 

وضح مايكل راين المسؤول عن الحالات الطارئة في منظّمة الصحّة العالمية، أن "ليس هناك أيّ سبب" للتشكيك بفاعلية اللّقاحات المتوافرة حاليا ضدّ كورونا في الحماية من الإصابات الحادة بأوميكرون النسخة المتحوّرة الجديدة من الفيروس.

ونقلا عن وكالة فرانس برس قال مايكل راين "لدينا لقاحات عالية الفعالية ضدّ جميع المتغيّرات حتّى الآن، من حيث شدّة المرض والاستشفاء، وليس هناك أيّ سبب للتفكير بأنّ الأمر لن يكون كذلك" مع أوميكرون، مشدّدا في الوقت نفسه على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

وأضاف في سياق حديثه أنّ "السلوك العام الذي نلاحظه حتى الآن لا يُظهر أي زيادة في الخطورة. في الواقع، فإنّ بعض الأماكن في إفريقيا الجنوبية تبلّغ عن أعراض أخفّ" بالمقارنة مع تلك التي تسبّبها نسخ متحوّرة سابقة من الفيروس.

كما دعا إلى الحذر في التعامل مع هذه البيانات لأنّ المتحوّرة الجديدة لم ترصد سوى في 24 نوفمبر من قبل سلطات جنوب إفريقيا وقد سجل وجودها بعد ذلك في عشرات البلدان.

وقال "نحن لا نزال في البدايات علينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية تحليل" هذه البيانات، مشدّداً في أكثر من مناسبة خلال المقابلة على أنّ البيانات والدراسات المتاحة لا تزال أولية.