جهاز الاستثمار العُماني يحتفل بافتتاح مشروع جديد له في لوى

مؤشر الأربعاء ٠٨/ديسمبر/٢٠٢١ ٢٠:٥٤ م
جهاز الاستثمار العُماني يحتفل بافتتاح مشروع جديد له في لوى

العمانية - الشبيبة 

احتفلت شركة تنمية معادن عُمان "ذراع الحكومة في تطوير قطاع التعدين بالسلطنة" اليوم بالافتتاح الرسمي لمشروع شركة أحجار للتعدين في ولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة ضمن مشروعات جهاز الاستثمار العُماني.

وتقدّر الطاقة الإنتاجية لمحجر جابرو بحوالي 4ر2 مليون طن من أحجار الجابرو في المرحلة الأولى.

رعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ شمال الباطنة بحضور عدد من المسؤولين، وقال سيف بن أحمد الجابري مدير المشاريع بشركة تنمية معادن عُمان: "إنَّ المشروع يُعد أحد مشروعات شركة تنمية معادن عُمان ويستهدف الأسواق المحلية والعالمية نظرًا لأهمية خام "الجابرو"". موضحًا بأن أحجار الجابرو تصدّر حاليًا إلى دولة قطر وهناك توجه لدراسة الأسواق العالمية الأخرى في الفترة القادمة، ووضّح بأن شركة أحجار للتعدين قامت باختيار أفضل أنواع الكسارات الموجودة في الأسواق العالمية وهي كسارة /سنفيك/ بهدف الحصول على منتج نهائي بجودة عالية وهو ما يعمل على زيادة الطلب عليه في الأسواق العالمية والمحلية.

وكشفت دراسة الجدوى الجيولوجية والاقتصادية التي نفذتها شركة تنمية معادن عُمان عن وجود كمية قابلة للاستخراج تقدّر بحوالي 211 مليون طن من خام الجابرو في منجم يقدّر عمره الافتراضي بنحو 50 عامًا على مساحة 2ر2 كيلو متر مربع.

ووفقًا لمعطيات الدراسة فقد أنشئت شركة أحجار للتعدين في عام 2019 لإدارة وتشغيل المشروع بالشراكة مع مجموعة السرين وشركة الفجر العالمية إضافة إلى توقيع اتفاقيات شراء للكمية المستهدفة خلال المرحلة الأولى من الإنتاج المقدّرة بـ 4ر2 مليون طن من الجابرو، والتي تخطط الشركة لزيادتها بالتعاون مع شركائها لتصل إلى 5 ملايين طن في المرحلة القادمة.