اختيار سلطنة عُمان نائبًا لرئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة

بلادنا الأربعاء ٠٨/ديسمبر/٢٠٢١ ١٧:٢٩ م
اختيار سلطنة عُمان نائبًا لرئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة

الشبيبة - العمانية

انطلقت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الدورة العادية الرابعة والعشرين للمجلس الوزاري العربي للسياحة بمشاركة سلطنة عُمان ممثلة بالوفد الرسمي الذي يترأسه معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة.

تضمّن الاجتماع الذي شارك فيه عدد من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء هيئات السياحة بالدول العربية، مناقشة مشروع جدول الأعمال الذي يأتي في طليعته دعم الاقتصاد الفلسطيني في مجال السياحة والحفاظ على التراث الثقافي والمواقع التاريخية والأثرية الفلسطينية، وتدريب الموارد البشرية العاملة في القطاع السياحي بالدول العربية.

كما جرى مناقشة مقترح التعاون العربي الصيني في المجال السياحي إلى جانب الاطلاع على التوصيات المتعلقة بالمذكرة المشتركة المرفوعة من المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي بشأن الدليل الاسترشادي المشترك للمبادئ العامة لتوحيد الإجراءات الاحترازية المتبعة في المطارات العربية وتسجيل المسافرين ولقاحات فيروس كوفيد 19 المعتمدة والتكامل في الإجراءات ذات الصلة بتحديد مستويات المخاطر والحد من إمكانية مساهمة السفر في انتشار الجائحة.

واستعرض الاجتماع أيضًا دليل السياحة الميسرة لذوي الإعاقة ومقترح وزارة السياحة والصناعات التقليدية الجزائرية لدعم الابتكار السياحي والسياحة الذكية في الدول العربية بالإضافة إلى دعم وتنمية التعاون العربي في مجال السياحة البينية وتعزيز ثقة السائح العربي في المنتج السياحي العربي، وبحث موضوع إضافة محاور مستجدة على الاستراتيجية العربية للسياحة ذات الصلة بالأمن السياحي وتحديد الإجراءات المتبعة في الحالات الطارئة كجائحة فيروس كوفيد 19.

كما تضمّن اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة، التوافق على إعلان مدينة مادبا الأردنية عاصمةً للسياحة العربية لعام 2022، وإعلان تشكيل المكتب التنفيذي للدورة القادمة للمجلس الوزاري العربي للسياحة لمدة عامين حتى ديسمبر 2023 والذي تضمّن اختيار سلطنة عُمان نائبًا لرئيس المكتب التنفيذي.

واختُتم انعقاد المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الرابعة والعشرين باعتماد موعد وموقع الانعقاد القادم للمجلس والمقترح أن يُقام في ديسمبر من العام المقبل في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.