سلطنة عُمان تشارك في اجتماع الجمعية العمومية في المنظمة البحرية الدولية بلندن

بلادنا الثلاثاء ٠٧/ديسمبر/٢٠٢١ ١٤:٤٣ م
سلطنة عُمان تشارك في اجتماع الجمعية العمومية في المنظمة البحرية الدولية بلندن
يترأس وفد سلطنة عُمان سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي

العمانية - الشبيبة

تشارك سلطنة عُمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في اجتماع الجمعية العمومية في دورتها الـ 32 في المنظمة البحرية الدولية المنعقد حاليًا في لندن ويستمر عدة أيام.

يترأس وفد سلطنة عُمان سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل.

ووضح سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية بأن هذه المشاركة تأتي بهدف تعزيز مكانة سلطنة عُمان في خارطة النقل والملاحة البحرية حول العالم وفتح آفاق جديدة للتعاون الدولي في مجالات صناعة النقل البحري والملاحة والسلامة وتسهيل الحركة اللوجستية ومسؤولية وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن الاتفاقيات البحرية الدولية الصادرة من المنظمة البحرية الدولية.

وبدأت أعمال الاجتماع بكلمة افتتاحية ألقاها الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، تطرق فيها إلى عدة موضوعات مهمة لاسيما الوضع الراهن لانتشار جائحة كورونا ومدى تأثيرها على صناعة النقل البحري.

وأكد الامين العام للمنظمة على أهمية اعتراف الدول الأعضاء في المنظمة بأن البحّارة على مستوى العالم عمّالٌ أساسيون، وتمكين المرأة من العمل البحري في مختلف التخصصات بأنها شريك أساسي في بناء الأمم حيث تعمل المنظمة على اعتماد 18 مايو من كل عام يومًا يحتفى فيه بالمرأة ودورها في العمل البحري.

وأشار إلى أنه تمت دعوة الدول الأعضاء في المنظمة لأخذ الاعتبار بظاهرة التغيّر المناخي حول العالم وآثارها السلبية على اقتصادات العالم وحث الدول على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة في السفن لتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليل نسبة الكبريت في الوقود المستخدم في تشغيل السفن أثناء الملاحة البحرية.

من جهتها أكدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على توافقها مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية والعمل على إبراز دور سلطنة عُمان في مجالات عمل المنظمة.