انطلاق البرنامج التدريبي ‘شهادة الاكتتاب التأميني العام’

مؤشر الاثنين ٠٦/ديسمبر/٢٠٢١ ٠٩:٤٤ ص
انطلاق البرنامج التدريبي ‘شهادة الاكتتاب التأميني العام’
يستمر لمدة 15 يوماً

مسقط - الشبيبة

سعياً منها في صقل وتمكين الكوادر البشرية بقطاع التأمين أطلقت الهيئة العامة لسوق المال اليوم (الأحد) البرنامج التدريبي "شهادة الاكتتاب التأميني العام" والذي يستمر لمدة 15 يوماً، بالتعاون مع كلية الدراسات المصرفية والمالية ومعهد التأمين الهندي. وذلك بهدف رفع قدرات ومستويات الموظفين العاملين في الاكتتاب التأميني العام، وتنمية مداركهم لأغلب أنواع التأمين الرائجة في السوق العماني وطرق اكتتابها. ويستهدف البرنامج العاملين في أقسام التأمين العام والتسويق والمؤهلين للترقي لمستويات إدارية أعلى في أقسام الاكتتاب.

وقال أحمد بن علي المعمري، نائب الرئيس لقطاع التأمين، في تصريح له: "جاء تنظيم هذا البرنامج استمرارا للمنهجية التدريجية التي اتبعتها الهيئة العامة لسوق المال في قطاع التأمين وفق الأهداف الرئيسة لمبادرة " تمكين" وذلك من خلال صقل مهارات ومعارف وخبرات العاملين في القطاع بما يؤهلهم للوظائف الإدارية والفنية والقيادية في الشركات وذلك انسجاماً مع رؤية عمان 2040 والتي من ضمن مرتكزاتها وأولوياتها أن يكون للقطاع الخاص زمام المبادرة والقيام بدوره في قيادة العمليات الإنتاجية والمساهمة بشكل فاعل في تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل للمواطنين".

وأضاف المعمري قائلاً: "جاءت خطة تمكين لتعزز هذا التوجه من خلال التركيز على نوعية البرامج المقدمة وأهميتها في رفد بعض الوظائف التخصصية بالعمانيين المؤهلين ذوي الكفاءة عن طريق تقديم برامج تخصصية طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى. وأكد المعمري أن الهيئة تحرص اختيار المؤسسات والمعاهد المتخصصة في علوم ومجالات التأمين بغية تعميق الفائدة وتأهيل المشاركين من الكوادر الوطنية بأفضل المستويات الفنية والإدارية".

كما صرح عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية الدكتور/ زهران بن سالم الصلتي قائلاً: " يأتي طرح هذا البرنامج التدريبي بطلب من الهيئة العامة لسوق المال بهدف تنمية قدرات ومهارات موظفي شركات التأمين في السلطنة في مجال الاكتتاب التأميني العام، ويأتي طرح هذا البرنامج لرفع مستوى الكوادر البشرية في قطاع شركات التأمين، حيث تقدم الكلية برامج تدريبية بحسب الطلب وأخرى عامة ضمن الخطة التدريبية السنوية والتي يشارك فيها أكثر من 3000 مشارك كُل عام من مختلف القطاعات في السلطنة".

وسيركز البرنامج كمقدمة على إدارة المخاطر، ومفاهيم التأمين والاكتتاب التأميني العام. ومن ثم سيتم التطرق إلى جميع أنواع التأمين العام الرائجة في السوق العماني وطرق اكتتابها وإعادة تأمينها، بحيث يلم المشارك بأليات وطرق التعامل مع منتجات التأمين المختلفة من زاوية الاكتتاب للوصول إلى الاكتتاب التأميني الفعال.

وعقدت الهيئة في وقت سابق من هذا العام برنامج "أساسيات الاكتتاب العام" والذي يعتبر من البرامج التدريبية قصيرة المدى، حيث ساهم هذا البرنامج في تأهيل وتطوير مهارات الموظفين في أسس اكتتاب التأمين وتسليط الضوء على الأدوار الرئيسية لمكتتبي التأمين، وشارك في البرنامج عدد من موظفي الإدارة التشغيلية في شركات التأمين من العاملين والمؤهلين للالتحاق بأقسام الاكتتاب في شركات التأمين. ويأتي تسليط الضوء على قسم الاكتتاب بهدف تمكين العاملين العمانيين بهذا القسم لتقلد مناصب إدارية أعلى وتعمين أقسام الاكتتاب في شركات التأمين، وذلك بسبب ما خلص إليه تحليل بيانات موظفي القطاع والذي أوضح نسب تعمين دون المستوى المطلوب، على أمل أن تحقق هذه البرامج الأهداف المخطط لها.