معالي السيد وزير الخارجية يشارك في مؤتمر المحيط الهندي

بلادنا السبت ٠٤/ديسمبر/٢٠٢١ ٢١:٣٢ م
معالي السيد وزير الخارجية يشارك في مؤتمر المحيط الهندي

مسقط - الشبيبة 

شارك معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية في النسخة الخامسة من مؤتمر المحيط الهندي الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة 4-5 ديسمبر.

حيث أتى هذا المؤتمر السنوي في هذا العام برئاسة فخامة جوتابايا راجاباكسا رئيس الجمهورية السريلانكية الديمقراطية، وسيناقش مختلف القضايا المتعلقة بالمحيط الهندي بما في ذلك البيئة وتنمية الشراكة الاقتصادية والعمل نحو مكافحة الوباء بالتعاون الدولي.

وألقى معالي السيد وزير الخارجية كلمة في افتتاح المؤتمر، أكّد خلالها على أهمية العمل المتعدد الأطراف والتعاون الجماعي عبر المحيط الهندي، والتفاعل مع الشعوب والدول المحيطة.

كما أكد على أهمية العمل على اتخاذ سياسات للاستجابة لتحديات تغير المناخ لصون الطبيعة والتنوع البيولوجي في المحيط الهندي باتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على هذا التنوع لمصلحة الأجيال القادمة، ووقف الضرر الذي لحق به بالفعل بسبب الصيد الجائر والتلوث.

كما استعرض معالي السيد الوزير توجهات سلطنة عمان في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بما في ذلك ميناء الدقم إلى جانب الموانئ الأخرى مثل صحار في الشمال وصلالة في الجنوب، مشيرا إلى ميناء صلالة الذي أصبح بالفعل عاشر أكبر ميناء في العالم من حيث الحجم.

كما أشار معالي السيد الوزير الى الأهمية التي توليها سلطنة عمان لسيادة القانون وانتهاج التعاون الجماعي كمفتاحين رئيسيين لاستدامة الأمن في البحار.

شارك في المؤتمر عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والأكاديميين الذين يمثلون مختلف دول العالم.