تعليمية الشورى تؤكد على أهمية مواءمة التخصصات الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل

مؤشر الأربعاء ٠١/ديسمبر/٢٠٢١ ١٤:٢٨ م
تعليمية الشورى تؤكد على أهمية مواءمة التخصصات الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل
من الاجتماع

مسقط - الشبيبة

التقت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح اليوم (الأربعاء) عددًا من خريجات تخصص تصميم الأزياء لمناقشة الإشكالات المتعلقة بعدم توافق التخصصات الأكاديمية المطروحة في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة مع احتياجات سوق العمل في السلطنة؛ مما يؤدي إلى تراكم الباحثين عن عمل في عدد من البرامج التخصصية مثل تخصص تصميم الأزياء.

وقد تحدثت خريجات تخصص تصميم الأزياء خلال الاجتماع عن الصعوبات التي تواجه مخرجات التخصص سواء في الحصول على وظيفة أو فتح مشاريع خاصة في ذات المجال. كما ذكرت مخرجات التخصص الباحثات عن عمل بأن المقررات الدراسية لم تتضمن مقررات خاصة بإدارة الأعمال والتسويق، بما يتيح للمخرجات الدخول في ريادة الأعمال الخاصة في صناعة وتصميم الأزياء مشيرات إلى أهمية أن تكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية للمخرجات الجديدة مستقبلًا.

وأكد أعضاء اللجنة على ضرورة أن تراعي الخطط الوطنية المرتبطة بالتعليم والتشغيل في السلطنة مدى مواءمة البرامج التخصصية المطروحة مع احتياجات سوق العمل. الأمر الذي من شأنه يقدم حلولا لتراكم الباحثين عن عمل في عدد من التخصصات.

 كما أكدوا على أهمية أن تحظى مخرجات تخصص تصميم الأزياء على فرص وظيفية في المؤسسات الحكومية والخاصة المرتبط عملها بمجالات التخصص إلى جانب التنسيق مع الجهات المختصة لبحث إمكانية تدريبهن على إدارة مشاريعهن الخاصة وتقديم كافة التسهيلات الداعمة لهن في مجال لريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021-2022) م من الفترة التاسعة (2019-2023) م للمجلس برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة كذلك تقريرها النهائي حول لقائها الأخير مع المختصين بوزارة التربية والتعليم حول موضوع " التعاقد من المعلمين الوافدين" والذي ضم عددًا من التوصيات والمقترحات. كما تابعت اللجنة إجراءات تنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الحالي.