وزارة الصحة تنظم الدورة التدريبية تشريح الجثة اللفظي

بلادنا الثلاثاء ٣٠/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٣٢ م
وزارة الصحة تنظم الدورة التدريبية تشريح الجثة اللفظي
جانب من الورشة

مسقط - الشبيبة

نظمت دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية دورتين تدريبيتين لتدريب مدربين أساسيين في مجال التشريح اللفظي لوفيات الأمهات من جميع محافظات السلطنة ومستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة .

  اقيمت الدورة التدريبية الأولى خلال الفترة من 21 إلى 23 نوفمبر ، فيما عقدت الدورة التدريبية الثانية خلال الفترة من 24 نوفمبر 2021م وحتى 30 نوفمبر الماضي.

جاء انعقاد هذه الدورة التدريبية للتغلب على بعض التحديات التي تواجه اللجنة الوطنية لمراجعة وفيات الأمهات من نقص المعلومات لبعض الحالات خاصة إذا حدثت الوفاة خارج المؤسسة الصحية.

هدفت الدورة إلى الوقوف على أسباب و مسببات وفيات الأمهات بهدف خفض معدل وفيات الأمهات في سلطنة عمان ، وتحسين جودة الخدمات الصحية لرعاية المرأة في فترة الحمل والولادة والنفاس .

تناولت الدورة التدريبية تعريف الأسس العلمية والأخلاقية لإجراء التشريح اللفظي والذي يعرف على أنه أداة بحث تتضمن إجراء مقابلة لجمع المعلومات والحقائق المتعلقة بظروف و مسببات الوفاة . كما تضمنت الدورة التدريبية كذلك أسباب وفيات الأمهات ، ومسببات وفيات الأمهات والتي تشمل التأخر في إيجاد القرار أو صعوبة في الوصول للخدمات الصحية أو التأخر في تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية.

كما واشتملت الدورة على تدريب المشاركين على مهارات التواصل واستخدام إستبيان إجراء التشريح اللفظي من قبل خبيرة منظمة الصحة العالمية.

جدير بالذكر، انه في العام القادم 2022 م سوف يتم عقد دورات التشريح اللفظي في جميع محافظات السلطنة من قبل المشاركين التي سيتم اختيارهم بعد تقييم خبيرة منظمة الصحة العالمية لهم.