"عين دبي" .. معلم حضاري وسياحي يعزز مكانة دبي على خارطة الوجهات السياحية العالمية

سياحة و سفر الأربعاء ٢٤/نوفمبر/٢٠٢١ ٢٠:٥٦ م
"عين دبي" .. معلم حضاري وسياحي يعزز مكانة دبي على خارطة الوجهات السياحية العالمية

دبي- خالد عرابي

تعد "عين دبي" أحد أحدث وأبرز المشاريع الحضارية والسياحية التي دشنتها إمارة دبي مؤخرا، وهي معلم بارز ومهم يعزز مكانة إمارة دبي و دولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة الوجهات السياحية الأبرز في العالم، كما يمثل المشروع السياحي المتكامل والعملاق علامة فارقة في أفق وقلب المدينة المفعمة بالحيوية والنابضة بالحياة، ويعبر عن الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة بتعزيز البنية التحتية السياحية للإمارة .

زرت مؤخرا دبي وظفرت بتجربة رائعة من خلال متعة تجربة دوران عجلة دبي، و شعرت بحق أنه وكما عادة دبي التي تحرص على التفوق والتميز و أن تكون الأولى دائما، فقد تمكنت الإمارة من أضافة رقم قياسي جديد إلى رصيدها وأن تصبح أيضا الأولى في امتلاك أكبر وأطول عجلة مشاهدة في العالم بارتفاع يتجاوز 250 مترا، وهو ما يعني أنها فاقت ارتفاع عجلة لندن بكثير والتي يبلغ ارتفاعها 135 مترا.

ويأتي مشروع "عين دبي"، عجلة المشاهدة الأعلى والأكبر من نوعها في العالم بارتفاع يزيد عن 250 مترا، تأكيداً على تميّز دبي في وقت يعاني فيه العالم تحديات صعبة، وصولا إلى إتمام المشروع الفريد المقام في قلب جزيرة "بلووترز" قبالة سواحل دبي، على الهيئة المنشودة له من اكتمال عناصر السلامة والأمان، وتوفير مختلف الضمانات والخدمات المكمِّلة التي تجعل من زيارة هذا المَعلَم المهم تجربةً مُلهمة.

وتقع "عين دبي" أو "عجلة دبي" الأكبر من نوعها في العالم والتي تم افتتاحها مؤخرا في قلب جزيرة بلوواترز، الوجهة الحيوية التي تمتاز بطابعها العصري والحضري الذي يطبق أعلى مستويات الرقي والفخامة. وتتيح العجلة أكثر من 19 تجربة تتنوع بين الاحتفالات العائلية الخاصة والفعاليات الترفيهية والثقافية على جزيرة بلوواترز، وجهة الضيافة وأسلوب الحياة والإقامة والترفيه الأبرز في دبي. وتقدم بلوواترز لزوارها فرصا مميزة في مجال الضيافة وأسلوب الحياة والإقامة وتجارب الترفيه والتسلية بما فيها فندق "سيزارس بالاس" الذي يعد الأول في المنطقة.

استغرق بناء "عين دبي" أكثر من 9 ملايين ساعة عمل، وتم تشييدها بالاستعانة بأضخَم رافعتين في العالم وباستخدام نحو 11,200 طناً من الفولاذ وهو ما يزيد بنسبة 33% مقارنة بحجم الفولاذ المستخدم في بناء برج إيفيل الشهير في باريس، ويصل عدد المقصورات بها إلى 48 مقصورة، يزيد حجم الواحدة منها على حجم حافلتين كل منهما من طابقين، فيما تصل الطاقة الاستيعابية الكاملة لعين دبي 1750 شخصاً في جولة الدوران الواحدة والذي يستغرق 38 دقيقة. وويوجد بها صالة مخصصة لاستقبال كبار الزوار، ومنطقة الهدايا التذكارية التابعة لـ "عين دبي" لخدمة السياح والزائرين.

كما يمثل المشروع السياحي العملاق إضافة جديدة لرصيد دبي من المعالم الفريدة التي تتميز بها عالميا، فبعد برواز دبي، وأم جي، و دبي سفاري، متحف الحضارة ، والممشى وعشرات من المشاريع السياحية التي يمثل كل منها إنجاز بذاته، كما و يعد مشروع "عين دبي" إنجاز يثري محفظة "دبي القابضة" المتميزة في مجال المرافق والمنشآت السياحية والترفيهية عالمية المستوى. هذا وتعد "عين دبي" أحد أحدث المشاريع الرائدة والرئيسية لدبي القابضة التي تقدمها ضمن محفظة المجموعة واسعة التنوع من المشاريع الترفيهية والتي تضم: دبي باركس آند ريزورتس، القرية العالمية، كوكا كولا أرينا، روكسي سينما، و مجموعة من أهم الحدائق المائية وغيرها.

حقائق عامة عن المشروع

• تعد عين دبي أكبر وأطول عجلة مشاهدة في العالم بارتفاع يتجاوز 250 مترا، بالمقابل، يبلغ ارتفاع عجلة لندن 135 متراً. ويقع هذا المعلم الحامل لرقم قياسي عالمي في قلب بلوواترز، الوجهة السياحية الشهيرة، حيث يتيح لضيوفه تجارب اجتماعية واحتفالية منقطعة النظير وسط أروع الإطلالات البانورامية على أفق دبي. تضم عين دبي 48 مقصورة فاخرة ومريحة تحملها عجلة عملاقة، وتتسع مجتمعة لحوالي 1750 زائراً في الرحلة الواحدة. تستغرق دورة العجلة لكل رحلة حوالي 38 دقيقة.

• يحمل محور العجلة أربعة أعمدة تستند إلى أساسات عميقة يبلغ كل منها 35 مترا تحت الأرض. وتبلغ مساحة ملعب لوردز للكريكيت 157 مترا عند أوسع نقطة له، بينما يبلغ طول ملعب الركبي 100 متر؛ وتبلغ مساحة عين دبي ما يعادل كلا الملعبين.

• ساهمت أكثر من عشر دول من جميع أنحاء العالم في العمليات الإنشائية لمشروع عين دبي

• ساهمت الإمارات وكوريا الجنوبية وألمانيا في إنتاج غالبية الهياكل الفولاذية للعجلة ، وأسهمت الخبرات العالمية من المملكة المتحدة وهولندا في المجالات الهندسية وفي مجال إدارة المشاريع وقدمت فرنسا الخبرات الهندسية الرئيسية في تشييد المقصورات. كما تلتزم أنظمة التحكم والاتصالات في عين دبي، والتي تم استيرادها من إيطاليا، بأعلى المعايير العالمية. وتضمن أعلى مستوى من الخبرة الفنية في قبل مهندس تفتيش مستقل ومحترم في المانيا.


الإطار الخارجي

• يزن كل عمود ما يعادل طائرتي إيرباص A380، حيث تم تثبيت هذه الأعمدة على خمسة دعامات مؤقتة قبل ربطها مع المحور بإطارين صلبين مؤقتين بطول 115 متراً. وتتصل الأعمدة الثمانية بالمحور بوساطة 192 كابلاً فائق التحمل، وشملت عمليات التحضير شد هذه الكابلات مسبقاً بقوة تبلغ 300 طن. وتسهم هذه الكابلات في تدعيم وزن الإطار الخارجي والمقصورات، والذي يبلغ 7500 طن. ويتضمن الهيكل حوالي 11200 طن من الفولاذ، ما يزيد عن الكمية المستخدمة في بناء برج إيفل الشهير في باريس بحوالي 33%.

• ويزيد طول كل من الكابلات الدائمة المسؤولة عن دعم محور العجلة عن طول ملعب كرة قدم بالأبعاد الدولية، حيث تتكون من 107 سلك منفصل بسماكة 9 ملم وطول إجمالي يبلغ 2,400 كم، ما يعادل المسافة من دبي إلى القاهرة.

• تم تصميم المقصورات، التي تبلغ مساحة كل منها 30 متراً مربعاً، لاستيعاب 40 راكباً، وتم تزويدها بزجاج مزدوج عالي الجودة يحمي من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية لتوفير إضاءة مثالية ورؤية واضحة.

• تتميز المقصورات الفاخرة التي يزيد وزنها عن مقصورات عجلة عين لندن بحوالي 2.5 مرة ويزيد حجمها عن حجم حافلتين ذات طابقين، بقدرة استيعابية تصل إلى 1750 راكباً في الجولة الواحدة. مع 48 مقصورة فاخرة مجهزة بزجاج مزدوج وتتيح أروع الإطلالات البانورامية على أفق دبي.

• تتكون حلقة الدوران التي يبلغ قطرها 6.25 متراً من الفولاذ المتين فائق الجودة بسماكة 200 مم، تم صقله لتحقيق الشكل الدائري الأمثل. ويبلغ طول المحور وحلقة الدوران 40 متراً تقريباً ويصل ارتفاعهما إلى نحو 20 متراً بوزن 1805 أطنان – أي ما يعادل وزن أربع طائرات من طراز إيرباص A380. و يبلغ ارتفاع كل عمود 126 متر، أي بطول نحو 15 حافلة من باصات لندن.