محاضرة حول الثقافة المالية ودورها في الاستقرار الوظيفي

بلادنا الثلاثاء ٢٣/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٢٥ م
محاضرة حول الثقافة المالية ودورها في الاستقرار الوظيفي

مسقط - الشبيبة

في إطار دعم الاستثمار الأمثل للموارد البشرية فقد عُــقدت محاضرة حول"دور الثقافة المالية في الإستقرار الوظيفي" استهدفت عددًا من موظفي محافظة مسقط وقطاعات العمل البلدي المختلفة؛ بهدف التعريف بأهمية الإدخار للفرد والإقتصاد الوطني، وأثر ذلك على التفكير الإيجابي والإستقرار الوظيفي.

حيث جاء تنظيم المحاضرة بالتعاون بين بلدية مسقط ومركز إغناء لخدمات التدريب، وتضمنت عددًا من المحاور التي تركز على أهمية الإدخار وعلاقته بثقافة الترشيد في الإنفاق، والتدريب على كيفية بناء الثروة من خلال وضع خطط مالية بالتالي يسهم في إعادة تدوير المدخرات في أمور تعود بالنفع وتزيد من نسبة الإستثمار الفردي.

كما ركزت المحاضرة على جوانب التدريب في بعض الأساليب التي تساعد على تغيير التفكير فيما يتعلق بالدخل والتوفير، واكتساب المهارات الأساسية لتوليد الأفكار واختيار الفكرة الملائمة، ووضع آلية التنفيذ والتطوير للأفكار الريادية. علاوة على مساعدة المتدرب على إعداد نموذج عمل متكامل لمصدر دخله وكيفية مواجهة أهم التحديات وإدارة دخله بنجاح.

في جانب آخر فقد قدم " اسحاق الشرياني الرئيس التنفيذي لمركز إغناء" شرحًا مستفيضًا حول مفهوم الإدخار وأهميته للإقتصاد والأفراد، وأهمية زرع ثقافة الإدخار للأجيال الناشئة، والفرق بينه وبين والإستثمار، إضافة إلى التطرق للحديث حول مفاتيح الإستقلال المالي، ونصائح لبناء الثروة، والعلاقة بين الإقتصاد الكلي والجزئي، كما تناولت الورشة بعض الدروس المالية المستفادة من جائحة كوفيد 19، فضلا عن دور الأزمات المالية في صقل مهارات الموظف، وتعرف المشاركون كذلك على طرق تنويع مصادر الدخل السليم بما يناسب الموظف، إلى جانب تسليط الضوء على مفهوم القيمة المضافة وكيفية التعامل معها، وأثر التفكير الإيجابي في وقت الأزمات المالية على الإستقرار المعنوي والمالي.

يجدر بالذكر بأن هذه المحاضرة جاءت في إطار حرص بلدية مسقط على تثقف موظفيها بأهم المعارف والدوافع الإيجابية التي تخدم الإستقرار الوظيفي، وتنمي جوانب حياتية تنعكس على الأداء المهني وتقوي الروابط الوظيفية وعلاقة الإنتماء بالمؤسسة.