هلال السيابي.. 152 ابتكاراً حصيلة 13 عاماً من الطموح

بلادنا الخميس ١٤/يناير/٢٠١٦ ٠١:٥٠ ص
هلال السيابي.. 152 ابتكاراً حصيلة 13 عاماً من الطموح

مسقط - ليلى بنت حمد العامرية

المخترع هلال بن سالم السيابي شاب طموح قاده الإبداع والمقدرة الذهنية والفكرية إلى تحقيق الكثير من الابتكارات.. لم يعرف التخاذل مع كل اختراع قام بابتكاره، فقد فكر فحاول ثم نفذ فكرته حتى أصبحت ابتكاراً جديداً ذا مزايا وأدوار في انتفاع المجتمع به.

السيابي، صاحب الـ 152 ابتكاراً، بدأ ابتكاراته منذ أكثر من 13 عاماً، وله العديد من الاختراعات أهمها المصحف المضيء والسجادة المضيئة التي تخدم شريحة كبيرة من فئة المكفوفين، كما ابتكر قلماً خاصاً للصم، وجهازاً خاصاً بالقراءة للمكفوف، وجهازاً ضد سرقة السيارات، وروبوتاً لتعقيم أجهزة المستشفيات، والروبوت المعلم أو المرشد، وهو روبوت تعليمي يعمل ويخزن الطاقة الشمسية، ويقوم بعرض مادة تعليمية أو فيلم وثائقي للحضور أو درس خاص للطلاب بصوت وصورة عبر شاشة عرض خاصة.

كما اخترع السيابي نظارة هي عبارة عن سلاح يستعمله رجال الأمن في أماكن وظروف خاصة كحالات الاختطاف والتهديد وغيرها، حيث تحتوي كل نظارة على طلقتين من مادة مخدرة جداً ولمسافة عشرة أمتار فقط. كما ابتكر آلة لنقش الحناء تعمل بشكل سريع جداً بطباعة الحناء على اليد.

واخترع أيضاً صاروخاً يستخدم لتلقيح السحب واستمطارها، وكرسياً للمعوق والمكفوف يحتوى على مجسات متحسسة للحاجز المتحرك والثابت وبه كذلك جهاز إنذار يصل مداه إلى 5 كيلومترات مربعة مرتبط لاسلكياً بالمنزل حينما يبتعد المكفوف أو المعوق عن منزله ويكون بمثابة العصا بحيث يحميه من تصادم جسمه من ثلاث جهات. ومن اختراعاته منبه يوقظ الناس للصلاة بطريقة مبتكرة حيث يعمل على إطلاق صوت إنذار لمدة دقيقة ثم يقوم برش رذاذ الماء على الشخص ليستيقظ. وهناك الكثير من الاختراعات والأفكار التي ما زال يسعى لتنفيذها.