سوق المال تنتهي من تحويل كافة خدمات التواصل مع جمهور حملة الوثائق التأمينية

مؤشر الثلاثاء ٢٣/نوفمبر/٢٠٢١ ١٠:٥٥ ص
سوق المال تنتهي من تحويل كافة خدمات التواصل مع جمهور حملة الوثائق التأمينية

مسقط - الشبيبة

من منطلق تحقيق رؤية عمان 2040 والمضي نحو التحول الرقمي والحكومة الذكية، وتسهيل الخدمات التي تقدمها دائرة الخدمات المؤسسية للجمهور، تعلن الهيئة العامة لسوق المال عن توفير ست خدمات وأنظمة إلكترونية تساهم في تعزيز تواصل جمهور حملة الوثائق التأمينية والمستثمرين والأطراف ذات العلاقة مع الهيئة، فضلا على أنها تسهل الإجراءات وتختصر الوقت والجهد وتساهم في تنظيم الأعمال ومتابعة سير العمل من قبل مستخدميها.

حيث أصبحت الأنظمة الإلكترونية متاحة عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية الخاص بالهيئة والتي تتمثل في نظام تقديم الشكاوى ضد الشركات العاملة في قطاع التأمين (شركات التأمين، السماسرة، الوكلاء، شركات تثمين المركبات الملغاة)، ونظام تقديم الشكاوى ضد الشركات العاملة في قطاع سوق رأس المال (شركات المساهمة العامة، الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية)، إضافة إلى الخدمات الالكترونية الأخرى كنظام الاستفسارات، ونظام البلاغات، ونظام تقديم طلبات المساعدة من صندوق ضمان مساعدة المصابين بإصابات بدنية وورثة المتوفين وتعويض الأضرار المادية في حوادث المركبات. هذا إلى جانب إضافة خدمة احتساب قيمة المركبات الملغاة إلى قائمة الخدمات الالكترونية.

وتعتبر خدمة تقديم الشكاوى المتعلقة بسوق رأس المال والتأمين من أكثر الخدمات الإلكترونية التي يتفاعل معها الجمهور والتي يأتي استحداثها تأكيد على حرص الهيئة العامة لسوق المال الدائم على حفظ حقوق حملة الوثائق التأمينية والمستثمرين في قطاع سوق رأس المال، حيث يتيح نظام الشكاوى للمستخدم تقديم شكوى الكترونية يرفق من خلالها كل البيانات والأوراق المتعلقة بالموضوع، ويتم الرد على المشتكي خلال ثلاث أيام عمل ما لم تتطلب طبيعتها وقت أطول. بالإضافة إلى خدمة البلاغات والتي تعنى بالتبليغ عن أي تجاوزات مالية أو إدارية تحدث في الشركات التابعة لقطاعي سوق رأس المال والتأمين، حيث يمكن للمبلغ تقديم البلاغ وذكر التفاصيل وبيانات المبلغ مع التأكيد على الاحتفاظ بسريتها لتفادي تعرض مقدم البلاغ إلى أية مضايقات من الجهة المبلغ عنها.

كما أتاحت الهيئة خدمة الاستفسارات الالكترونية والتي تتيح للمستخدم الاستفسار عن الإجراءات والخدمات التي تقدمها الهيئة. وتم إضافة خدمة احتساب قيمة المركبات الملغاة إلى قائمة الخدمات الالكترونية في الموقع والتطبيق الالكتروني الخاص بالهيئة، حيث تطلب هذه الخدمة معلومات عن نوع المركبة وقيمتها الشرائية لأول مرة أو التأمينية وتاريخه وتاريخ الحادث، وثم تحدد للمستخدم قيمة مركبته والتي بموجبها تقوم شركة التأمين بتعويضه.

وأضافت الهيئة خدمة الطلبات المقدمة لصندوق ضمان مساعدة المصابين والتي تسهل بدورها تقديم الطلبات من قبل المتضررين في الحالات التي يغطيها الصندوق على سبيل الحصر. كما استحدثت الهيئة منصة تواصل إلكترونية مع شركات التأمين والتي تهدف إلى تسهيل التواصل بين الهيئة والمعنيين في شركات التأمين لمناقشة المستجدات والقضايا المتعلقة بالقطاع.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لسوق المال قامت خلال العام الجاري بتدشين حزمة من الأنظمة الإلكترونية التي تسهل لعملاء قطاعي سوق رأس المال والتأمين تقديم طلباتهم إلكترونيا سواء أكانت طلبات مؤسساتية أو فردية، ويأتي ذلك بما يتواكب مع سعي الهيئة إلى تحقيق أهدافها المحددة في استراتيجيتها خلال السنوات الخمس الجارية (2021-2025) والمتمثلة في تعزيز كفاية أداء الهيئة ومواءمة ذلك بالأولويات الوطنية التي تقودها رؤية عمان 2040م.