هذه أبرز المعلومات عن العلم القطري

الحدث الاثنين ٢٢/نوفمبر/٢٠٢١ ١١:٠٩ ص
هذه أبرز المعلومات عن العلم القطري

مسقط - الشبيبة 

يتكون العلم القطري من اللونين الأدعم (الأحمر الأرجواني) والأبيض، يفصل بينهما تعريج يكوّن تسعة مثلثات متساوية الضلعين.  وقد عُرفت البرود القطرية قديماً بلونها الأحمر، ونقل ابن منظور في لسان العرب "أن البرود القطرية حُمر لها أعلام فيها بعض الخشونة”.  ويرى بعض علماء الآثار أن جزيرة "بن غنّام"، والتي تقع شمال الدوحة بأربعين كيلومتراً، كانت مصدراً للصبغ الأحمر الأرجواني، والذي جرى استخدامه في تلوين المنسوجات والبرود القطرية.  وكان الشيخ محمد بن ثاني أول من اتخذ لقطر راية حمراء أرجوانية، وذلك في عام 1851م. 

وفي عهد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، في أبريل من عام 1932 أصبح العلم القطري بتسعة رؤوس تفصل بين كل رأس وآخر ماسات باللون الأحمر الأرجواني، في وسطها كلمة قطر باللون الأبيض.

وخلال عهد الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني حاكم قطر، في عام 1960 تحديداً، وُضع شكل العلم القطري الذي مازال معمولا به حتى الوقت الحالي.

وفي عهد صاحب السمو الأمير  الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، صدر القانون رقم (14) لسنة 2012 بشأن العلم القطري، والذي أكد على وجوب احترام هذا العلم بوصفه رمزاً للدولة، وأن يتم التعامل معه بكرامة وعدم تعريضه للمهانة بأي طريقة كانت.