متاحف ومعارض قطر.. نافذة تاريخية وثقافية برؤية حضارية

مزاج الأحد ٢١/نوفمبر/٢٠٢١ ٢١:٠١ م
متاحف ومعارض قطر.. نافذة تاريخية وثقافية برؤية حضارية
متحف الفن الإسلامي

مسقط – الشبيبة

تعد قطر موطناً لعدد من المتاحف و المعارض المذهلة والأماكن العامة التي تساهم في تشكيل المشهد الثقافي الحيوي في الدولة ، الشبيبة تستعرض لكم أبرز 9 متاحف ومعارض لابد من زيارتها في قطر:

متحف الفن الإسلامي

يقع المبنى على جزيرة مبنية حسب الغرض على الكورنيش، ممشى الواجهة البحرية في الدوحة، ويعتبر أعجوبة معمارية من تصميم المهندس المعماري آي إم بي الحائز على جائزة بريتزكر. ويشتمل المتحف على أربعة طوابق تتضمن معارض دائمة ومؤقتة ومتجر هدايا ومقهى ومطعم إدام الراقي للشيف الشهير ألان دوكاس في الطابق الخامس. كما يضم مكتبة تراثية، تحتوي على 21000 كتاب، منها 2000 نسخة نادرة باللغتين العربية والإنجليزية.

يستضيف المتحف مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية على مدار العام، بما في ذلك عروض أوركسترا قطر الفلهارمونية وعروض الأفلام وفصول الفن والخطوط للمجتمع. وتطل حديقة متحف الفن الإسلامي، الوارفة بجوار المتحف، على بحر العرب، وتُعد وجهة مثالية للنزهات العائلية، أو المشي، أو الركض، أو دروس اليوجا في الهواء الطلق. ويضم بازار عطلة نهاية الأسبوع في الأشهر الأكثر برودة أكثر من مائة كشك لبيع كل ما لذّ وطاب من الأطعمة والمشروبات إلى الحرف اليدوية والملابس والمجوهرات.

صُمم المتحف على يد المهندس المعماري آي إم بي الحائز على جائزة بريتزكر، والمعروف بتصميم الهرم الزجاجي في الفناء الأمامي لمتحف اللوفر في باريس، ويقع المتحف على جزيرة مبنية حسب الغرض على ممشى الواجهة البحرية المركزي في الدوحة وتحيط به مساحات خضراء واسعة في حديقة متحف الفن الإسلامي.

المبنى مستوحى من السبيل، أو نافورة الوضوء، التي كانت موجودة في القرن التاسع داخل مسجد أحمد بن طولون في القاهرة بمصر. وتمتزج الأنماط الإسلامية التقليدية (القباب والأنماط الهندسية والأقواس والمسطحات المائية) مع الهندسية المعمارية الحديثة لإقامة هذا المتحف المميز في قطر.

وفر متحف الفن الإسلامي إطلالات رائعة على أفق المدينة. وبداخله، يجب على الزوار البحث عن مخطوطة الشاهنامة ومعناها كتاب الملوك، وقد كتبها الشاعر الفارسي الفردوسي منذ ألف عام، وتسرد تاريخ وأساطير الإمبراطورية الفارسية الكبرى قبل الإسلام. ولا تفوّت الاستمتاع بمشاهدة واحدة من أولى أدوات الملاحة في العالم، وهي الاسطرلاب الكروي المسطح الذي صُنع في القرن العاشر بالعراق خلال الحكم العباسي. ومن المؤكد أنك ستنبهر باللوحة الزمردية المنحوتة، وهي قطعة كبيرة من الزمرد تعود إلى القرن السادس عشر، وكانت مملوكة لأباطرة المغول في الهند، ويوجد على أحد جانبيها دعاء باللغة العربية بينما تم نحت زخارف نباتية على الجانب الآخر.

يقع متحف الفن الإسلامي وسط مروج خضراء واسعة وإطلالات خلابة على أفق الدوحة وبحر العرب. ويتميز بكونه موقعاً مركزياً، حيث يقع على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من العديد من نقاط الجذب السياحي، منها كورنيش الدوحة حيث يمكن للمرء أن يأخذ جولة بالقوارب الخشبية التقليدية (اللنجات). ويقع سوق واقف التقليدي على بُعد بضع دقائق سيراً على الأقدام؛ حيث توجد متاجر ومطاعم وأماكن ترفيهية كثيرة، بينما يقع سوق الذهب في مكان قريب. وتقع الإسطبلات الأميرية في أحد طرفي سوق واقف، بينما يقع الديوان الأميري الكبير، وهو مقر الحكومة في قطر، على قطعة أرض مقاربة لحديقة البدع.

متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

يقع متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني خارج المدينة في قلعة مصمّمة على الطراز التقليدي بمزرعة السامرية، ويضم مجموعة المقتنيات الشخصية للشيخ فيصل، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الأعمال تشمل الفن الإسلامي والتراث القطري والمركبات والسجاد المصنوع يدوياً والعملات المعدنية من أكثر من أربع قارات. وتسرد هذه الروائع المتنوعة والمنتقاة قصة مؤسس المتحف، الشيخ فيصل بن قاسم، وكذلك قصة الإنسانية بشكل عام.

يضم متحف فيصل بن قاسم، الذي شُيّد في عام 1998، أكثر من 15000 قطعة. وتشمل مجموعة المقتنيات الرائعة قطعاً أثرية من العصر الجوراسي وحتى يومنا هذا. ويضم المتحف أيضاً بيتاً سورياً تقليدياً نُقِل من دمشق وأعيد إنشاؤه، ويتكون هذا البيت المفروش بالكامل من فناء وغرفتي معيشة، ويحتوي على أعمال جميلة من البلاط والنقش الشبكي. ويوجد اثنان من البيوت القطرية النموذجية يحتويان على عناصر من منزل الشيخ فيصل، وهي مقتنيات شخصية للغاية توضح اهتمامات وأذواق المؤسس الخاصة وتكشف عن حياة تفيض بالخبرة.

يُمثل متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إحدى الجهات الفاعلة المهمة في قطر؛ حيث يُروج المتحف لتراث الدولة وثقافتها ويتتبع تاريخ شعب قطر والأثر الذي خلّفه على مجتمعها. ويعتبر الشيخ فيصل رجل أعمال ناجح للغاية، وله ممتلكات متنوعة حول العالم؛ فهو جامع للقطع الأثرية شغوف بها، كما يبرهن على ذلك المتحف. وقد جُمعت القطع التي تشكل متحف الشيخ فيضل بن قاسم آل ثاني خلال رحلاته حول العالم.

ينقسم متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إلى عدة أقسام؛ فتشمل أبرز الغرف غرفة القرآن، والتي تحتوي على عدد كبير من المصاحف، بالإضافة إلى الكسوة، وهي القماش الذي يغطي الكعبة المشرفة التي تُعد أكثر الأماكن الإسلامية قداسة. وتعرض أكثر من 700 سجادة تعكس مختلف أعمال النسيج والصباغة والأنماط من جميع أنحاء العالم، بينما يضم متحف السيارات أكثر من 600 مركبة أثرية تضم جميع الأنواع من السيارات البخارية إلى الشاحنات والسيارات المكشوفة. وتعرض صالة الملابس بعض الملابس والإكسسوارات من مختلف أنحاء المنطقة، ويكمل الأثاث الأثري والآلات الموسيقية المجموعة، فيما تتزين الجدران بالأعمال الفنية والصور الفوتوغرافية.

يقع متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني داخل مزرعة السامرية، ويضم المتحف مزرعةً للتمور ومدرسةً للفروسية ومحميةً للمها تهدف إلى الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، والتي تعد أيضاً رمزاً لدولة قطر.

متحف قطر الوطني

يُعد متحف قطر الوطني مستوحى من التكوينات الكريستالية الطبيعية ويُعرف باسم وردة الصحراء، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، وقد بُني متحف قطر الوطني حول القصر القديم للشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني ومقر الحكومة لمدة 25 عاماً، ويجسّد المتحف تراث قطر ويحتفي في الوقت نفسه بمستقبلها، ويمتد على مساحة 430500 قدم مربعة.

يتعرف الزوار على الأسلاف في قطر وبنية مدنها الأولى، من خلال المتحف الذي يجسّد تاريخ الدولة والتقدم عبر القرون. وتجمع المعارض بين القطع التاريخية والتأثيرات المعاصرة؛ مما يفتح مجالاً للحوار حول أثر التغيير السريع.

يضم متحف قطر الوطني عدداً كبيراً من القطع الأثرية والتراثية والمخطوطات والصور الفوتوغرافية والمجوهرات والأزياء؛ حيث تعيد هذه القطع إلى الأذهان قصة ليست حول قطر فحسب، بل حول المنطقة كذلك. وتتميز المجموعة بسجادة بارودا المرصعة باللؤلؤ، بتكليف من مهراجا بارودا، في الهند عام 1865. وتتألف السجادة من أكثر من 1,5 مليون لؤلؤة، بالإضافة إلى الماس والياقوت والزمرد والياقوت الأزرق المرصع بالذهب والمنسوج على قاعدة من الحرير وجلد الغزلان الناعم، وتوضح مدى انتشار الأحجار الكريمة في المنطقة.

تتميز واجهة متحف قطر الوطني المدهشة بأقراص منحنية متشابكة، ويمتد المتحف على مساحة 430500 قدم مربعة. ويُعد متحف قطر الوطني مستوحى من تاريخ البلاد وطبيعتها الجيولوجية، وهو من تصميم المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، ومستوحى أيضاً من التكوينات الكريستالية المعدنية الطبيعية والمعروفة باسم "وردة الصحراء". ولا تظهر وردة الصحراء إلا في المناطق الساحلية القاحلة، وهي عبارة عن هيكل معماري طبيعي نشأ من خلال تفاعل الرياح ورذاذ البحر والرمال عبر آلاف السنين.

يضم المتحف 11 معرضاً يمكن للزوار من خلالها استكشاف الثروات المتغيرة لهذه الدولة التي تتخذ من شبه الجزيرة موطناً لها. ويقدم كل معرض منظوراً وتجربة تستهدف عدة حواس؛ حيث تستهدف هذه المعارض حاسة السمع من خلال الأصوات، مثل الموسيقى والتاريخ الشفهي، وحاسة البصر، من خلال الأفلام والصور الأرشيفية، وحاسة الشم، من خلال روائح تستحضر أوقاتاً وأماكن معينة. ويضم مجمع المتحف معارض دائمة ومؤقتة، وقاعة تتسع لعدد 220 مقعداً، ومقهيان، ومطعماً، ومتجراً للهدايا، ومرافق منفصلة للمجموعات المدرسية وكبار الشخصيات، ومراكز أبحاث التراث، ومختبرات ترميم، ومخرن لمقتنيات المتحف.

تنتهي جولة المتحف في وسط الساحة أو الفناء، حيث يقوم التجار بتفريغ بضائعهم. ويظهر هذا التقليد في سوق عطلة نهاية الأسبوع التي تقام هنا خلال فصل الشتاء.

يقع متحف قطر الوطني على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من متحف الفن الإسلامي والكورنيش وممشى الواجهة البحرية المركزي في الدوحة وكذلك حديقة البدع الموجودة في السوق التقليدية الكبيرة -سوق واقف- التي تضم المقاهي والمتاجر والمعارض وغير ذلك الكثير. ويقع حي مشيرب قلب الدوحة الذي أعيد تجديده بالقرب من سوق واقف، ويحتوي على متاحف مشيرب، التي تقدم لمحاتٍ مثيرة للذكريات عن ماضي قطر، في نفس البيوت التي سكنها أهلها.

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

تأسس متحف: المتحف العربي للفن الحديث في عام 2010، ويقدم منظوراً عربياً فريداً للفن الحديث والمعاصر. وتضم المجموعة الدائمة للمتحف أكثر من 9000 عمل لفنانين بارزين من العالم العربي، بدءاً من أربعينيات القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا. كما يضمّ أعمالاً تمثّل فنانين بارزين من دول ومناطق مرتبطة بشبه الجزيرة العربية، تشمل أفريقيا وآسيا وأوروبا.

يُعد "متحف" أحد أهم المعالم الثقافية في قطر، حيث يقدم منظوراً عربياً للفن المعاصر. وتسرد الأعمال المعروضة قصة العالم العربي كما يراها فنانوه، وتُعرض في أشكال فنية مختلفة - من لوحات ووسائط مختلطة إلى منحوتات؛ مما يجعلها واحدة من كبرى مجموعات الفن العربي في العالم.

يقع "متحف" في مبنى مدرسة تم تجديده، حيث صممه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان فرانسوا بودين داخل مجمع المدينة التعليمية. ويسعى المتحف إلى إطلاق البرامج الحوارية وتنظيم المعارض والبرامج التعليمية، فضلاً عن إقامة مسابقة سنوية ومعرض للطلاب.

يحتوي "متحف" على مكتبة ميدانية تضم مجموعة كبيرة من الكتب حول الفن الحديث وتاريخ الفن، مع التركيز بشكل خاص على العالم العربي. وتتوفر موسوعة المتحف ثنائية اللغة مجاناً عبر الإنترنت - وهي مصدر علمي يقدم حقائق أساسية ومعلومات متعمقة عن الفن الحديث في العالم العربي.

تعليقاً على الحقائق الاجتماعية والسياسية، يعكس الفن الموجود في "متحف" التغييرات التي اجتاحت العالم العربي؛ حيث تشمل الأعمال موضوعات، منها بناء الدولة وفترة ما بعد الاستعمار وإعادة الإعمار ومجال النفط والتوسع الحضري وتطلعات الشعوب في عالمٍ سريع التغير. ويُستفاد من النماذج التقليدية، بما في ذلك الخط والحرف اليدوية والأنماط الهندسية، لتقديم أعمال تعكس التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية-السياسية الحالية في عصرنا. كما يتيح "متحف" للزوار فرصة لتأمل عملية إعادة ابتكار اللغات المرئية من جانب الفنانين العرب؛ حيث طوروا مفهوماً فريداً خالف الأعراف الأوروبية.

متحف الغموض

يمثل متحف الغموض عالماً من الأوهام المذهلة التي تدفعك إلى التساؤل والدهشة في الوقت نفسه. ويقدم تجربة ممتعة ورائعة لجميع الأعمار، من خلال الأنشطة التفاعلية والمعلومات التعليمية. ويُعد مثالياً للزيارات العائلية والجماعية وأنشطة الترابط الجماعي بين الفرق وحفلات أعياد الميلاد والفعاليات.

يقدم متحف الغموض حيلاً رائعة من شأنها أن تربكك بشكل هزلي ولكنها ستعلمك بعض الأمور في نفس الوقت! وتجتمع الحيل المرتبطة بمجالي العلوم والرياضيات وكيفية عمل الدماغ البشري معاً لتؤدي بك إلى تجربةٍ مسلية. وبالإضافة إلى ذلك، ستتمتع بفرصةٍ لتجربة ألعاب مختلفة تختبر تصورك حول الافتراضات اليومية التي نفترضها عن العالم.

بدأ مفهوم متحف الغموض في زغرب بكرواتيا، وأصبح مشروعاً ناجحاً في جميع أنحاء العالم. وتم افتتاحه في الدوحة، قطر، عام 2019، وهو متحف الغموض الوحيد الذي يقدم طريقة برايل، بالإضافة إلى توفير موظفين مدربين تدريباً خاصاً. وعلاوة على ذلك، يوفر المتحف بيئةً مناسبة لأصحاب الهمم ويضمن التمتع بزيارةٍ مريحة.

استمتع بالمجموعة الرائعة من المجسمات الفنية، وتمتع بتجربة الحيل المذهلة وراقب الأعمال الفنية بعناية واسأل نفسك؛ هل كل ما تراه حقيقي؟ أم أنه مجرد وهم؟ راقب وفكر واكتشف واستمتع بتجربةٍ لا مثيل لها.

متاحف مشيرب

تحتفي متاحف مشيرب بتاريخ قطر ضمن مشروع تطوير مشيرب في الجزء الأقدم من العاصمة. وقد قامت شركة مشيرب العقارية بترميم أربعة بيوت تراثية هي بيت بن جلمود وبيت الشركة وبيت محمد بن جاسم وبيت الرضواني لتحويلها إلى متاحف تستكشف الأحداث المؤثرة والفترات الرئيسية في تاريخ قطر وتطوّرها.

شُيّدت جميع البيوت داخل متاحف مشيرب على الطراز القطري التقليدي، مزودة بأفنية ذات أعمدة، وتُمثل طرازاً تقليدياً منذ أوائل القرن التاسع عشر. ويعد بيت الرضواني العائلي المرمم أفضل مثال على ذلك، حيث يضم غرفاً مبنية حول مساحة مركزية مفتوحة. ويتيح البيت للزوار فرصة إلقاء نظرة على الحياة الأسرية التقليدية في قطر، والأعراف المتغيرة في الحياة الأسرية.

يسرد المقر الرئيسي الفريد لشركة النفط الأولى في قطر، بيت الشركة، قصة مجال النفط من خلال الرجال الذين تولوا بناءه. وتكتمل العروض من خلال لقطات فيديو للعمال، والتي تظهر تطور المجال والدولة على مر السنين.

تقدم متاحف مشيرب جولات إرشادية للأفراد والمجموعات والمؤسسات وجولات تعليمية للمدارس والجامعات ومراكز الشباب. ويمكن تخصيص هذه الأمور لتلبية الاحتياجات المحددة. كما تتوفر ساحات المتحف لعقد ورش العمل وإقامة الفعاليات والمؤتمرات.

ينبغي ألا يفوّت الزوار التوجه إلى بيت بن جلمود لفهم القوى التي لم تُشكل قطر فحسب، بل تشكل أيضاً الكثير من ملامح العالم القريب والبعيد. ويستعرض بيت بن جلمود، أحد تجار الرقيق السابقين، العبودية بجميع أشكالها عبر التاريخ. فمن خلال المحتوى السمعي المرئي، بما في ذلك شهادات أحفاد العبيد، يقدم بن جلمود صورةً محكمةً للعبودية، إلى جانب أثرها الاجتماعي والاقتصادي. وتعمل المكتبة الميدانية على دعم التعلم وتوفير مساحة للبحث، وقد شُيدت هذه المكتبة بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية.

مطافئ (مقر الفنانين)

بُني مطافئ (مقر الفنانين) بالقرب من حديقة البدع المركزية في الدوحة عام 1982، واستُخدم كمحطة إطفاء لأكثر من ثلاثين عاماً. وفي ديسمبر 2012، تمت إزالة آخر مطفأة حريق، وأصبح المكان جزءاً من مجموعة متاحف قطر. وبعد تحويله إلى ساحة فنية معاصرة، بدأ في عرض الفن والفنانين، وإشراك المجتمع المحلي، ورعاية المواهب الناشئة من خلال برنامجه مقر الفنانين.

يتميز جاليري مطافئ (مقر الفنانين) بطراز صناعي خالص؛ حيث يعرض تبايناً مع الواجهة الأصلية التي تأخذ شكل قرص العسل، والتي احتُفظ بها منذ أن كان المبنى مقراً لسلطة الدفاع المدني؛ وبذلك، يحافظ الهيكل على "الجمع بين أصالة الماضي وحداثة المستقبل".

يقدم مطافئ (مقر الفنانين) برنامج مقر الفنانين لأولئك الفنانين المقيمين في قطر؛ ويوفر برنامج الإقامة الفنية السنوي الممتد على مدار تسعة أشهر مساحة استوديو وبرامج توجيه وإمكانية الاستعانة بالأمناء. ويُقدَّم برنامج الإقامة الفنية أيضاً في نيويورك وباريس.

إذا أردت أن تقف على مدى تداخل الفن مع السياسة، فليس عليك سوى استكشاف الجداريات الخمس التي تُميز مشروع "100 يوم على الحصار"؛ حيث تقدم نظرةً فنية حول الحصار الذي فُرض على قطر. وإذا لم تُغنيك هذه الوجبة الفنية الدسمة عن نداء المعدة، فلا تفوّت التوجه إلى كافيه #999، الذي يقدم أطباقاً صحية مُعدة من مكونات محلية.

يضم كراج جاليري سلسلة دورية من المعارض، ولا يوجد به مجموعة دائمة. واحتفالاً بمبادرة العام الثقافي قطر-فرنسا، وهي مبادرة تطلقها متاحف قطر بهدف تعزيز المحادثات ومشاركة الفن والثقافة مع دولة معينة كل سنة، تستضيف مطافئ (مقر الفنانين) معرض استوديوهات بيكاسو. ويأخذ المعرض الزوار في رحلةٍ مرئيةٍ عبر أماكن أعمال للفنان وما شهدته من أعمال فنية ولدت فيها. وفي عام 2019، قدم معرض الفنان كاوس الذي يحمل عنوان "يأكلُ بِمُفرَده" لوحاتٍ ومنحوتاتٍ من مسيرة عمل الفنان بريان دونيلي التي استمرت 20 عاماً.

تشمل المعارض السابقة معرض الفن الروسي التجريبي وكذلك بيكاسو–جياكوميتي؛ حيث جمع الأخير أكثر من 120 من اللوحات فنية والمنحوتات والرسومات والصور الفوتوغرافية، بالإضافة إلى مقابلات مع الفنانين.

حرصت متاحف قطر على الحفاظ على الواجهة الأصلية، وبالتالي، فقد تم الحفاظ على جزء كبير من المبنى على حالته.

جاليري الرواق

يقع جاليري الرواق داخل متحف الفن الإسلامي، ويستضيف المعارض التي تنظمها شبكة متاحف قطر، ويضم العديد من المعارض الرائدة لفنانين، منهم محمد المهدي، وداميان هيرست، وجفار العُريبي.

مركز سوق واقف للفنون

يقع مركز سوق واقف للفنون في سوق الدوحة المركزي، ويعرض الفن الإسلامي والشرق أوسطي التقليدي؛ حيث يقدم ورش عمل ومساحات استوديو للفنانين الواعدين الذين يسعون إلى تعلّم الأساسيات في مختلف التخصصات الفنية. وقد تميّز المركز بعلاقته المباشرة مع الجمهور من خلال العروض الفنية والمعارض والدورات العامة على مدار العام.