برنامج تدريبي حول دعم مهارات مأموري الضبط القضائي بشمال الشرقية

مؤشر الأحد ٢١/نوفمبر/٢٠٢١ ١٣:٣٧ م
برنامج تدريبي حول دعم مهارات مأموري الضبط القضائي بشمال الشرقية

مسقط - الشبيبة

نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية مؤخرًا برنامجاً تدريبياً بعنوان (دعم مهارات مأموري الضبط القضائي بهيئة حماية المستهلك)،استهدف موظفي قسم الشكاوى، وقسم الشؤون القانونية وقسم تنظيم ومراقبة الأسواق بالإدارة، الذي استمر ثلاثة أيام بغرفة تجارة وصناعة عمان بإبراء.

قدم البرنامج الدكتور سيف بن راشد السعيدي رئيس قسم الشؤون القانونية بالمديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة، وتناول خلاله عدداً من المحاور منها التعريف بمفهوم المستهلك والتفرقة بين مفهومية الموسع والمضيق والوضع بالتشريع العماني، والتعريف بعدد من المفاهيم الأخرى منها البلاغ والشكوى والضبط القضائي والضبط الإداري والانتقال والمعاينة والتفتيش والضبط والتحريز، كذلك التعريف بأدلة الجريمة والمواد المستعملة فيها ومحاضر السؤال والتحقيق وجمع الاستدلال.

كما تطرق السعيدي إلى مختصر الدليل الاجرائي في التصرف وضبط المخالفات، وسلّط الضوء على أنواع المخالفات، وإجراءات الضبط والتحرير، والتحديات الإجرائية المرصودة من خلال الواقع العملي، كذلك عرّف بمهارات أعمال مأموري الضبط القضائي المختلفة.

الجدير بالذكر أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج وحلقات العمل التي تنفذها الهيئة ممثلة بمختلف مديرياتها وإداراتها لموظفيها بهدف تنمية معارفهم في مختلف المجالات واكسابهم المعلومات التي تعينهم على أداء أعمالهم بكل كفاءة وفعالية.