خدمات متنوعة لفريق التطوير والتمكين بإدارة هيئة تنمية الصغيرة والمتوسطة بظفار

مؤشر الأحد ٢١/نوفمبر/٢٠٢١ ١١:٠٦ ص
خدمات متنوعة لفريق التطوير والتمكين بإدارة هيئة تنمية الصغيرة والمتوسطة بظفار

العمانية - الشبيبة

تقدم إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار العديد من الخدمات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن المهام والاختصاصات المناطة بالهيئة وفقا للمرسوم السلطاني رقم ( 107/ 2020 ) بإنشاء هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

‏ وأكّد سالم بن لبخيت كشوب المكلف بتسيير أعمال فريق التطوير والتمكين بإدارة الهيئة بمحافظة ظفار في تصريح لوكالة الأنباء العمانية بأن تكاملية الأدوار بين مختلف الجهات مهم لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كما يجب إعطاء مزيد من الثقة لأصحاب هذا القطاع المُهم والحيوي حيث إن هناك جهود كبيرة تُبذل على مختلف المستويات خدمةً للفئات التي تقع ضمن اختصاصات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف: وفيما يتصل بتفعيل قرار إسناد المناقصات الحكومية للتوريدات أو تنفيذ الأعمال أو تقديم الخدمات فقد كان من خلال إحدى المبادرات التي تتمثلُ في عمل ملف تعريفي شامل يعدُّ مرجعًا للهيئة والجهات الحكومية والخاصة للحصول على بيانات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لافتًا إلى أنّ ذلك يُتيح فرصة للحصول على فرص العمل مثل العقود والمشتريات والمناقصات وكذلك التسويق للمؤسسة من خلال الملف عبر الظهور والانتشار لدى الجهات والأفراد.

وأوضح أنّ ذلك يشكل فرصة للحصول على استثمارات الشركات المحلية والعالمية وإعطاء أولوية المشاركة في برامج الهيئة مثل برامج الدعم والفعاليات وأيضا يمكن أن تستفيد منه الجهات الأخرى محليا وعالميا.

‏ وأشار سالم كشوب إلى أن أعمال وخطط الهيئة التي تستهدف المهتمين بريادة الأعمال جاءت لتواكب الآمال والطموحات التي يسعى رواد الأعمال لتحقيقها من خلال العمل على التوعية والثقيف بمهام واختصاصات وأدوار الهيئة والاستماع إلى تطلعات رواد الأعمال والعمل على تفعيل الشراكة والتواصل مع مختلف الجهات التي يمكن أن تخدم أصحاب الأفكار الإبداعية والمبادرين.

وذكر أنّ هناك زيارات قامت بها الهيئة إلى العديد من مؤسسات التعليم العالي بمحافظة ظفار للتعريف بخدماتها وأدوارها والتعرف عن قرب على التخصصات الموجودة التي يمكن لمخرجاتها أن تنشأ مشروعات صغيرة.

‏وأكّد على حرص هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لبناء شراكات فاعلة مع مختلف الجهات ذات العلاقة بريادة الأعمال؛ فقد كان هناك تواصل مع العديد من الجهات لإيجاد شراكات حقيقية تعمل على رفع نسبة استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الأعمال الموجودة لديها أو الاستفادة من الإمكانيات والخبرات الموجودة.

وقال: "سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرات تفاهم مع بعض الجهات ومؤسسات التعليم العالي بمحافظة ظفار حتى ينعكس ذلك إيجابًا على الفئات التي تستهدفها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

ولفت إلى أن التركيز في هذا الجانب ينصب على المشروعات النوعية ذات الطابع الابتكاري إلا أنه لابد أن يكون هناك اهتمام أكبر فيما يتعلق بحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء فيما يتعلق بطبيعة المحتوى أو طريقة الإخراج والتفاعل الدوري في صفحات حساباتهم.

وبيّنالمكلف بتسيير أعمال فريق التطوير والتمكين بإدارة الهيئة بمحافظة ظفار أنّ هناك خطة للقيام بدورات تدريبية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال إضافة إلى نشر بعض قصص النجاح من خلال التنسيق مع مختلف وسائل الإعلام كنوع من التشجيع والتحفيز والاستفادة من الخبرات ‏كما ترحب الهيئة بأية مقترحات يمكن أن تُسهم في الظهور المتميز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إعلاميا وتسويقيا من قبل رواد الأعمال.

‏وأكّد على الدور المهم لحاضنات الأعمال في دعم وتطوير أصحاب الأفكار والمشروعات الرياديّة من خلال جملة من الخدمات التي تقدمها تلك الحاضنات وتوفر بيئة عمل مناسبة ودعم فني متكامل خلال السنوات الأولى من عمر المشروع من خلال التنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة بنوعية المشروع.

وأشار إلى وجود حاضنة أعمال لدى إدارة الهيئة بمحافظة ظفار تستقطب العديد من أصحاب المشروعات النوعية ومن المنتظر قريبا إطلاق حاضنات أخرى تخصّصية بالمحافظة بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات تُركز على الأنشطة والقطاعات التي تُركز عليها رؤية عُمان 2040 م

‏ورأى أن جائحة كورونا كان لها الأثر في عدم تنفيذ العديد من المبادرات والفعاليات التي تخدم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولكن من خلال مرحلة التعافي.

وأكّد سالم بن لبخيت كشوب المكلف بتسيير أعمال فريق التطوير والتمكين بإدارة الهيئة بمحافظة ظفار على وجود تنسيق وحرص لتنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات التي سيكون لها الأثر الإيجابي في عملية التسويق والتعريف بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث سيكون هناك العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والتي سيتم إقامتها مع التقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.