في اليوم العالمي للطفل.. تعرف على التشريعات والاتفاقيات التي تنظم حقوق الطفل في السلطنة

السبت ٢٠/نوفمبر/٢٠٢١ ١٩:٤٦ م
في اليوم العالمي للطفل.. تعرف على التشريعات والاتفاقيات التي تنظم حقوق الطفل في السلطنة

مسقط - الشبيبة

نشر الإدعاء العام على حسابه الرسمي في تويتر إضـاءات عـلـى التشـريـعـات الوطنيـة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالطفل.

وأشار إلى أن النظام الأساسي للدولة أكـد في المبـادئ الاجتماعيـة الواردة في المادة ( ١٥ ) مـن النظام الأساسي للدولة على التزام الدولة برعاية الطفـل، كما أن سلطنة عمان انظمت إلى اتفاقية حقوق الطفل بموجب المرسـوم السـلطاني رقم ( 54 / 96 ) ، المعـدل بموجـب المرسـوم السـلطاني رقـم ( 96/99 ) ، ودخلت حيز التنفيـذ بتاريخ 8 يناير ۱۹۹۷ م .

كما أشار منشور الإدعاء العام إلى انظمام السلطنة بموجـب المرسـوم السـلطاني رقـم ( 2004/42 م ) إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقيـة حـقـوق الطـفـل بشـأن اشـتراك الأطـفـال فـي النزاعات المسلحة، والبروتوكـول الاختيـاري الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشـأن بيع الأطفال ، واستغلال الأطفال في البغاء والمواد الإباحية.

كما أكد قانون الأحوال الشخصية على أن الحضانة هي حفظ الولـد وتربيته ورعايته، بما لا يتعـارض مع حق الولي في الولاية على النفس، وهـي من واجبات الوالدين، تقرر لمصلحة المحضون.

بالإضافة إلى صـدور قـانـون الطفـل بالمرسـوم السـلطاني رقـم ( 22 / 2014 م ) وتضمـن ( 78 ) تسـعاً وسبعين مادة، عـرف القانون الطفل على أنه " كل إنسـان لم يكمل الثامنة عشـرة مـن العمر بالتقويم الميلادي "، أكـد القانـون علـى حق الطفل في التمتع بأعلى مستوى من الرعاية الصحيـة الوقائية ، والعلاجات المجانية ، وإلزام ولي الأمر بتطعيمه بالأمصال واللقاحات الوقائية من الأمراض المعدية، كما أن للطفل الحق في التعليم المجاني بالمدارس الحكومية ، حتى إتمام مرحلة ما بعد التعليم الأساسي.

كما تعرض قانون الطفل للحقوق الاقتصادية للطفل، فللطفل الحق في رعاية أمواله وتنميتها، وتقع مسـؤولية ذلك على ولي الأمر ، وفقا لأحكام قانون الأحوال الشخصية .

وكـفـل القانـون تمتع الطفـل بالحقوق الثقافية في مجالات الأدب ، والفنـون والمعرفة والتراث الإنساني ، والتقدم العلمي الحديث وربطها بقيم المجتمع ، وإشباع حاجته منها .

وفـرض القانـون عقوبات على استغلال الطفـل ، أو تسـليمه للغيـر بقصـد التسـول ، واستجداء الصدقة ، والإحسان من الغير . كما لا يجـوز تشـغيل الطـفـل في أعمال وصناعـات تؤدي بطبيعتها أو بفعـل الظروف التي تزاول فيها إلى الإضرار بصحته ، أو سلامته ، أو سلوكه الأخلاقي .

وفـرض قانـون الطفـل ، عقوبات مغلظة على أي فعل يشكل عنفاً أو إسـاعة أو إتجارًا بالطفل .

وأوجب قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومـات عقوبات على تحريض طفـل أو اغوائه أو مساعدته على ارتكاب الفجور أو الدعارة . 

وكفل قـانـون الجـزاء رعاية الطـفـل واجب على المكلفيـن به ، وتعد جريمة مـن امتنع عن رعايته أو الانفاق عليه . قانـون الإجـراءات الجزائية.

ونظـم قانون الاجراءات الجزائية طريق تقديم شكوى الطـفـل الـذي لم يتم خمس عشـرة سـنة ، إذ تقدم ممن لـه الولاية عليـه ، وإذا تعارضت مصلحة الطفل ( المجني عليه ) مع مصلحة من يمثله أو لم يكن له من يمثله يقوم الادعاء العام مقامه . في الجانب التنظيمي : - أصـدر الادعـاء الـعـام القـرار رقـم ( ٢٠٢٠/٤٩ ) في ١٢ مـارس ۲۰۲۰ م وقضـي بتعـديل مسمـى إدارة الادعاء العام لقضـايا الأحداث إلى إدارة الادعاء العـام لقضايا الأسرة والطفل .