السلطنة تحتفل باليوم العالمي للثروة السمكية غداً

مؤشر السبت ٢٠/نوفمبر/٢٠٢١ ١٢:٣٩ م
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للثروة السمكية غداً

العمانية - الشبيبة 

تحتفل ‏السلطنة ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه غدًا /الأحد/ باليوم العالمي للثروة السمكية الذي يوافق الحادي والعشرين من نوفمبر من كل عام.

وأوضح ‏سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية أن الاحتفال يعد فرصة لتسليط الضوء على أهمية الثروة السمكية ورفع الوعي بشأن ضرورة المحافظة عليها والدعوة إلى اتباع أفضل الطرق والممارسات لاستغلال هذه الموارد.

‏وأكد سعادته في حديث لوكالة الأنباء العمانية على أن الثروة السمكية في سلطنة عُمان تعد أحد أهم القطاعات الواعدة اقتصاديًّا لامتلاكها مقومات تعمل على زيادة إسهامها في الأمن الغذائي وفي الناتج الإجمالي المحلي ودعم القطاعات الاقتصادية الأخرى وقدرتها على توفير فرص عمل للعمانيين.

‏وقال سعادته إن القطاع السمكي أحد المرتكزات الخمسة في البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي، حيث قامت الحكومة بتنمية وتطوير القطاع وفق خطط وبرامج ومشروعات تهدف إلى تحقيق التنمية السمكية المستدامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية ضمن رؤية عُمان ٢٠٤٠ م.

‏وأشار سعادته إلى أن القطاع السمكي بسلطنة عُمان شهد نموًّا مستمرًّا على مدى السنوات الماضية، حيث قُدر الإنتاج السمكي لعام 2020م بـ (840) ألف طن محققا نموًّا قدره (44.5) بالمائة وزيادة في قيمة الإنتاج بنسبة 19 بالمائة لتبلغ (364) مليون ريال عماني.