فرع ’الغُرفة’ بالوسطى يقوم بدور محوري في دفع عجلة النمو والتطور التجاري

مؤشر الأربعاء ١٧/نوفمبر/٢٠٢١ ١١:٠١ ص
فرع ’الغُرفة’ بالوسطى يقوم بدور محوري في دفع عجلة النمو والتطور التجاري

الشبيبة - العمانية 

 يقوم فرع غُرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الوسطى بدور محوري في دفع عجلة النمو والتطور التجاري بالمحافظة، فعمل منذ تأسيسه في عام ٢٠٠٨م على نشر ثقافة ريادة الأعمال وتأسيس المشروعات التجارية وتقديم الخدمات والتسهيلات التي يحتاجها أصحاب وصاحبات الاعمال العمانيون وكذلك المستثمرون وخاصة فيما يتعلق بإصدار شهادات الانتساب وتجديدها وتزويدهم بكافة المعلومات الاقتصادية التي تخص المحافظة وفرص الاستثمار المتاحة بها.

وقال عبد الرحيم بن زايد الجنيبي مدير فرع الغرفة بمحافظة الوسطى إن مبادرات الفرع في شتى الجوانب الاجتماعية والخدمية وتسخير كافة جهوده تأتي لتواكب دور القطاعين العام والخاص في دعم المجتمع من خلال دعم محلات الأسر المنتجة والحركة التجارية في ولايات المحافظة عبر المشاركة في عمل الأكشاك والمظلات لتنظيم الأسواق التجارية بها.

وأكد لوكالة الأنباء العُمانية على أن فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الوسطى يحرص سنويًّا بالتعاون مع شركات القطاع الخاص إلى تسيير وفود تجارية من جميع القطاعات الاقتصادية إلى مختلف دول العالم للاستفادة من التجربة العالمية وعقد الاتفاقيات الثنائية مع مختلف الموردين ونظرائهم من رجال الأعمال في هذه الدول وتوسيع آفاق التعاون والدفع بالمنتجات العُمانية للمنافسة في الأسواق العالمية.

وأضاف أن هذه الزيارات أسهمت بشكل فعال في الاطلاع على تجارب الآخرين ونقل التجربة العُمانية إلى هذه الوجهات العالمية، مشيرًا إلى أن الفرع ينظم بالتعاون مع القطاع الخاص سنويًّا عدة أنشطة وفعاليات اقتصادية واجتماعية تتمثل في ندوة رواد الأعمال، وملتقى الدقم للمجتمع والاقتصاد، وملتقى المرأة والمجتمع ومعرض رائدات الأعمال والأسر المنتجة بمحافظة الوسطى بالتعاون مع جمعيات المرأة العمانية بمختلف ولايات المحافظة إلى جانب تنظيم الندوات والدورات التدريبية المستمرة للأعضاء المنتسبين للفرع.

وأشار عبد الرحيم بن زايد الجنيبي إلى أن عدد المنتسبين في فرع الغرفة بالمحافظة وصل بنهاية أكتوبر الماضي إلى 6141 منتسبًا فيما تم التصديق على 147 شهادة انتساب.

وبين أن القوانين والتشريعات الخاصة بالقطاع الخاص التي وضعتها الحكومة أتاحت للقطاع حريّة ممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصادية ووفرت الحوافز والتسهيلات التي ساعدت أبناء المحافظة والمستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها على إقامة المشروعات الصناعية والتجارية والسياحية.

وأكد أن القطاع الخاص بمحافظة الوسطى يقوم بدور أساسي في تنفيذ المشروعات بالمحافظة وإيجاد الفرص الوظيفية للعُمانيين من أبناء المحافظة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدخول في شراكات مع المشروعات الكبرى التي تقام بالمحافظة على كافة الأصعدة سواءً في قطاعي النفط والغاز أو في مجال البنية الأساسية من مطارات وطرق وغيرها من الخدمات.

وحول إسهامات شركات القطاع الخاص في تنمية المجتمع المحلي، وضح عبد الرحيم الجنيبي أن الشركات الكبيرة العاملة في المحافظة تقوم بدعم تنمية المجتمع المحلي بشكل عام، وخاصةً الشركات العاملة في مجالي النفط والغاز كشركة تنمية نفط عُمان وشركة "أوكسيدنتال عُمان" وتتمثل في تشغيل وتوظيف أبناء المحافظة ودعم الشركات المحلية لتنفيذ بعض المشروعات النوعية التي من شأنها تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأبناء المحافظة وإشراكهم في المشروعات المختلفة، كما قامت تلك الشركات بدعم مباشر للمجتمع المحلي من خلال إقامة المجالس العامة وبعض المشروعات الخدمية الأخرى في مختلف ولايات المحافظة.

وقال مدير فرع الغرفة بمحافظة الوسطى إن الحكومة قامت بإنشاء أحدث الموانئ بالمحافظة "ميناء الدقم" الذي يعول عليه القطاع الخاص في نقل البضائع والمعدات، ومطار الدقم في مجال الرحلات الجوية من وإلى المحافظة، مما كان له الأثر الإيجابي في انسيابية الحركة وسهولة تنقل رجال الأعمال وأفراد المجتمع.