الصحة تواصل إجراءات الترصد والوقاية اللازمة للإنفلونزا الموسمية

بلادنا الثلاثاء ١٦/نوفمبر/٢٠٢١ ٢٠:١٦ م
الصحة تواصل إجراءات الترصد والوقاية اللازمة للإنفلونزا الموسمية

العمانية - الشبيبة 

أكّدت وزارة الصحة مُمثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، أنّها تواصلُ اتخاذ إجراءات الترصد والوقاية اللازمة للإنفلونزا الموسمية طوال العام وموافاة المُختصين والعامة بالمستجدات.

وشدّدت الوزارة على أهمية اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية كافة لتجنّب الإصابة بالمرض عن طريق تغطية الفم والأنف عند السعال بالكوع أو المنديل وغسل اليدين بانتظام، وتجنّب مصافحة وعناق الأشخاص المصابين، والحرص على التهوية السليمة وتجنّب الأماكن المزدحمة.

وأكّدت الوزارة مواصلة توصيتها على أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية للفئات الأكثر عُرضة للعدوى ومضاعفاتها والذي يتم توفيره للعاملين في مجال الرعاية الصحية، والنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، وكبار السن، والمرضى الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة كأمراض الجهاز التنفسي والقلب واضطرابات الكلى والكبد والاضطرابات العصبية والدموية والأيضية كمرض السكري خاصة غير المنتظم.

وأشارت الوزارة إلى أنّ اللقاح يشمل مرضى نقص المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومَن يتناولون العقاقير المثبطة للمناعة، إضافة إلى الحجاج والمعتمرين، موضحة أنها تقوم بتوفير اللقاح في المؤسسات الخاصة لجميع الفئات الأخرى ومنهم الأطفال.

وذكرت أنّ سلطنة عُمان في موسم 2019 (من يوليو 2018 حتى يونيو 2019) سجّلت 1284 حالة مخبريًا مع تسجيل 29 حالة وفاة، موضحة أنّ موسم الإنفلونزا الموسمية قد يختلف من دولة إلى أخرى ومن موسم إلى آخر في نفس الدولة، حيث تنتشر عدوى الإنفلونزا عن طريق الرذاذ عند السعال أو العطس وملامسة الأسطح الملوثة.