قريبًا.. وزارة العمل ستعلن أسماء المُعينين خلال الـ 3 أشهر الماضية

شوف الأحد ١٤/نوفمبر/٢٠٢١ ١٨:٣٧ م

مسقط - الشبيبة

أكد نبيل بن عبدالرحمن الفارسي ، مدير دائرة التوظيف والإحلال الحكومي بوزارة العمل على أنه  تم إصدار 8 ملاحق شهرية خلال هذا العام بإجمالي فرص 6828 فرصة عمل.

ومن جانبه قال باسم البلوشي مدير مساعد بالمكتب الفني بوزارة العمل في تصريح لإذاعة الشبيبة : بلغ عدد الذين تم تعيينهم وانتهت إجراءات تعيينهم 10320 شخص ، ومازال 9207 شخص في مرحلة المقابلات بالنسبة للإعلان الأخير للملحق رقم 8 ، بعضهم ما زالوا تحت الفرز والاختبارات، حيث أن 44% من المعينين يحملون مؤهل الدبلوم العالي فأعلى.

وأضاف باسم البلوشي : أكثر من 19 آلاف فرصة عمل بوحدات الجهاز الإداري للدولة تم الإعلان عنها..منها عن طريق التدريب والإحلال.

وتابع البلوشي :تقرير وزارة العمل حول مؤشرات الأداء جاء بناءً على المؤتمر الصحفي في بداية العام ،وعرض مؤشرات الأداء بشكل دوري أمر مهم بالنسبة لنا.

ويؤكد البلوشي : وبناءً على احتياجات الجهات يتم تحديد النوع المطلوب للوظيفة (ذكر أو أنثى).

وأوضح البلوشي بأن في الفترة الماضية كان هناك عزوف من الشركات عن تعيين الجامعيين ، ولكن الآن هناك إقبال من شركات القطاع الخاص، وبالنسبة للمنهية خدماتهم  : هناك دائرة خاصة في الوزارة تتبع مكتب وكيل العمل، لمعالجة أوضعاهم وعرض فرص عمل لهم ، حيث تم عقد عدة اجتماعات لتخصيص فرص عمل معينة لهذه الفئة حاليا ، كما أن بإمكانهم المنافسة على جميع فرص العمل التي تطرحها الوزارة في القطاع الحكومي أو الخاص.. وبحسب لائحة نظام الأمان الوظيفي يبقى الباحث تحت المظلة إلى أن يتم عرض 3 فرص عليه ، وفي حال رفضها يتم سحب المنحة ، ولكن في حال لم يتم عرض 3 فرص سيتم تحت مظلة الأمان الوظيفي.. وقد بلغ عدد الباحثين تحت مظلة الأمان الوظيفي 9650 شخص ولكن حسب التقديرات العدد يفترض أن يكون أكبر يصل إلى 12 ألف باحث، كما أن الأشخاص الذين تحت مظلة الأمان الوظيفي ليسوا فقط من الأشخاص المنهية خدماتهم ، وإنما من بداية 2018 م هناك أشخاص بقوا باحثين عن عمل بسبب انتهاء مشروع أو انتهاء عقد أو أي سبب آخر خارج عن إرادة الشخص وليس استقالة ، ندعو هؤلاء الأشخاص للتقدم للتسجيل في نظام الأمان الوظيفي ، هم فئة مستحقة ولم تسجل حتى الآن.

وأضاف البلوشي : الوزارة لن تقف على عدد معين والجهود مستمرة حتى نهاية العام، كما الوزارة لا تصدر تراخيص في الوظائف التخصيصية و الإعلانات التي تنشر في دول أخرى أحيانًا تكون مضللة وغير صحيحة والأولوية للمواطنين، كم تم مخاطبة شرطة عمان السلطانية بعدم إصدار تأشيرات للمؤسسات قبل الرجوع لوزارة العمل.

وأفاد البلوشي : بالنسبة للمغالطات بأن أرقام التقارير الربع سنوية الصادرة عن وزارة العمل غير حقيقية ، أحب أن أوضح بأن الوزارة في التقرير النصف سنوي قامت بنشر أسماء المعينيين في حدود 11560 اسم ، وبمناسبة التقرير الربع السنوي الثالث سيتم إصدار الأسماء التي تم تعيينها خلال الـ 3 شهور الماضية أي المعيين خلال فترة التقرير الثالث.

وأردف نبيل الفارسي قائلًا : هناك 2000 فرصة بعقود مؤقته تم الإعلان عنها و آخرها كان في الملحق رقم 8 ، وإن شاءالله تعمل وزارة العمل على توفير أكبر قد من الوظائف وتعمينها.

ويشير الفارسي إلى أن الوظائف المطروحة في محافظة مسقط تكون متاحة للجميع.. أما في المحافظات فهي تقتصر على أبناء كل محافظة ، حيث أن بعض التحديات التي تواجه وزارة العمل عدم توفر شواغر في المحافظات نظرًا لاكتفاء هذه المحافظات بعدد الموظفين لديها.