المرأة الريفية تسهم في رفد السوق المحلي بعدد من المنتجات

مؤشر الأحد ١٤/نوفمبر/٢٠٢١ ١٢:٥٨ م
المرأة الريفية تسهم في رفد السوق المحلي بعدد من المنتجات

الشبيبة - العمانية 

 تُسهم المرأة الريفية في سلطنة عُمان في رفد السوق المحلي بعدد من المنتجات بإشراف من قسم تنمية المرأة الريفية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقالت هدى بنت خلفان النعمانية رئيسة قسم التنمية الريفية بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية لوكالة الأنباء العمانية إن الوزارة تسهم في تنمية المرأة الريفية من خلال إنشاء قسم التنمية الريفية الذي بدوره يقوم على تشجيع العاملات في هذا المجال من خلال تنظيم حلقات عمل وإقامة المعارض السنوية لعرض منتجات المرأة الريفية والزيارات الميدانية إضافة إلى تقديمها دعم بنسبة 50 بالمائة لبعض مستلزمات المشروعات الريفية.

وأوضحت أن قسم تنمية المرأة الريفية يقدم أكثر من 50 حلقة عمل سنوية مقسمة في أماكن تجمع النساء مثل جمعيات المرأة العمانية والمدارس مستهدفة جميع النساء من عمر 18 سنة فما فوق.

وأكدت أن المرأة أثبت قابليتها في هذا المجال حيث أقبلت على إقامة مشروعاتها الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل والخوض في غمار منافسة العمل وريادة الأعمال والإسهام في تأسيس شركات في المستقبل تحمل اسمًا تجاريًا خاصًا بها وتشغيل العديد من قريناتها في مجال الأعمال ذات الربح المجزي بإشراف من وحدات القسم المتوزعة على ولايات محافظة الداخلية.

وبينت أن الوزارة ماضية في تنمية وتطوير وتحفيز المرأة الريفية بتقديم الخدمات المقدمة من وزاره الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتسهيل الإجراءات والدعم الذي يساعدها في تطوير مشروعاتها حتى تنطلق لسوق العمل.

كما وضحت أنه تم إنشاء شركة طلابية بالتعاون مع مدرسة الشعثاء بنت جابر للبنات تهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة ماديًا وتسويقيًا وتدريبيًّا وتستهدف الطالبات ذوات الدخل المحدود.

الجدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عقدت اتفاقية شراكة مع بنك التنمية العماني لدعم هذه المشروعات بـ 12 مليون ريال عماني بصفتها قروض دون فوائد للإسهام في رفع وزيادة أعداد الأسر العُمانية المنتجة والاكتفاء الذاتي في المنتجات الزراعية والتصنيع الغذائي.