أسعار النفط تستقر بعد تراجعها

مؤشر الخميس ١١/نوفمبر/٢٠٢١ ١١:٢٨ ص
أسعار النفط تستقر بعد تراجعها

الشبيبة - العمانية

استقرت أسعار النفط اليوم بعد تراجعها في الجلسة السابقة بفعل مخاوف إزاء احتمال أن يؤدي ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، المدفوع بتكاليف الطاقة المتزايدة، إلى إفراج الحكومة عن المزيد من مخزونات الخام الاستراتيجية لدفع الأسعار للانخفاض.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الأربعاء 2.5 بالمائة، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.3 بالمائة بعد تقارير عن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بأسرع وتيرة في 30 عامًا ،مما دفع الدولار للصعود وزيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعدما أفرجت الحكومة عن بعض الاحتياطيات الاستراتيجية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتًا، بما يعادل 0.2 بالمائة، لتصل إلى 82.82 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 17 سنتًا، بما يعادل 0.2 بالمائة أيضًا، لتصل إلى 81.51 دولار.

وكشفت بيانات ليوم أمس الأربعاء ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 6.2 بالمائة على أساس سنوي. وارتفع الدولار بفضل توقعات لأن تؤدي تحركات البيت الأبيض ومجلس الاحتياطي الاتحادي بهدف كبح ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية. وعادة ما يتم تداول الدولار في تناسب عكسي مع النفط.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه طلب من المجلس الاقتصادي الوطني العمل على خفض تكاليف الطاقة وطلب من لجنة التجارة الاتحادية التصدي للتلاعب بالسوق في قطاع الطاقة لعكس التضخم. وقد تشمل جهود خفض تكاليف الطاقة الإفراج عن مزيد من الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي.

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الــ5 من نوفمبر الجاري، مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 2.1 مليون برميل.

وأفرجت الولايات المتحدة عن 3.1 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، وهي أكبر كمية منذ يوليو 2017.