"العدل" تشغل 6 لجان توفيق جديدة مطلع الشهر المقبل

بلادنا الخميس ٢٨/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٠١ ص
"العدل" تشغل 6 لجان توفيق جديدة مطلع الشهر المقبل

مسقط - ش

تبدأ وزارة العدل في الأول من مايو المقبل تشغيل ست لجان جديدة للتوفيق والمصالحة في كل من ولاية قريات بمحافظة مسقط، وولاية مرباط بمحافظة ظفار، وولاية محضة بمحافظة البريمي، وولاية بديد بمحافظة الداخلية، وولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، وولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية.
وستشكل اللجان الجديدة رافدا لقطاع العدالة بالإضافة إلى أربع وثلاثين لجنة سابقة تباشر عملها منذ سنين في ولايات أخرى.
وصرح وزير العدل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي إن اللجان الست الجديدة ستخفف العبء عن اللجان القائمة، وستوسع نطاق وصول المتقاضين الى حقوقهم بأسرع الطرق وأسهلها وأيسرها من خلال طلبات الصلح التي يتقدمون بها للجان التي أصبحت خدماتها تشمل معظم ولايات السلطنة.
وأضاف أن تشغيل اللجان الجديدة يأتي استمرارا لسعي الحكومة لتوفير فرص لحل ما ينشأ من خلافات بين المواطنين والمقيمين على حد سواء.
وأكد معاليه أهمية مخرجات لجان التوفيق والمصالحة وجدواها الإيجابية على عمل المحاكم، حيث تخفف كثيرا من أعباء التقاضي على المحاكم موضحا ان الأعوام الفائتة شهدت إقبالا كبيرا على اللجان التي تمكنت من حسم اغلب القضايا المعروضة عليها.
وتشير الإحصاءات إلى أنه في عام 2014م استحوذت اللجان على 41 % من القضايا المعروضة في الأصناف الثلاثة (الأحوال الشخصية، المدنية، التجارية).
كما أن لجان التوفيق والمصالحة استقبلت منذ إنشائها في عام 2006م وحتى نهاية عام 2015م اكثر من 158 ألف طلب توفيق ومصالحة تمكنت من حسم أكثر من 154 ألف طلب وأن نسبة عدم اتفاق الأطراف من جميع المحسوم خلال السنوات السبع الماضية لم تتجاوز 6 %.