‘القضاء الإداري’ تختتم التعريف بـمنظومة الأداء الفردي والإجادة المؤسسية

بلادنا الاثنين ٠٨/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٢٧ م
‘القضاء الإداري’ تختتم التعريف بـمنظومة الأداء الفردي والإجادة المؤسسية

مسقط - الشبيبة

اختتمت محكمة القضاء الإداري البرنامج التدريبي "صياغة مؤشرات قياس الأداء والكفاءة KPI" ضمن مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية، بمشاركة شاغلي وظائف الإدارة العليا والتنفيذية بالمحكمة على مدى 5 أيام، والذي نظمته إدارة تنمية الموارد البشرية والتخطيط في فندق نوفتيل مسقط.

وهدفت الورشة إلى فهم آلية صياغة الأهداف والنتائج "OKR" لجميع التقسيمات الإدارية بالمحكمة، لتنعكس إيجابا على تطوير الموارد البشرية، ورفع الأداء الوظيفي، وتعزيز الإنتاجية، وفقا لما جاء بالخطة الاستراتيجية لمحكمة القضاء الإداري.

واشتملت ورشة العمل على التعريف بالمنظومة وأهميتها، وآلية تطبيقها، والتعريف باستراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية لها. وشهدت الورشة التدريب العملي على كيفية صياغة الأهداف ووضع النتائج ومؤشرات الأداء والتي تعد إحدى تقنيات قياس نجاح أداء برامج الجودة والتطوير التنظيمي للإدارات الحديثة.

وخلال الورشة، تعرف المشاركون على منظومة قياس الأداء التي تهدف إلى تطوير منظومة الموارد البشرية من خلال بناء ثقافة الإجادة في الأداء الوظيفي، وتحسين نظم تقييم الأداء، وربط أداء المُجيد بالحوافز، وتجويد مستوى الخدمات الحكومية، وفهم المنظومة الوطنية لتقييم أداء الموظف.

وتطرقت الورشة إلى بناء الخطط الوظيفية الفردية ومصادر إعدادها، إلى جانب بناء الأهداف باستخدام منهجية "OKR" وكيفية صياغة مؤشرات الأداء باستخدام منهجية KPI وشرح استخدام استمارة التطبيق التجريبي.

وتأتي المنظومة متوافقة مع التوجه الاستراتيجي للمحكمة ورسالتها التي تسعى إلى الإجادة في القضاء الإداري، من خلال كوادر بشرية كفؤة تقدم أداء متطورا وحلولا مبتكرة في بيئة عمل مبدعة ومحفزة، اعتمادا على تقنيات حديثة وموارد مستدامة، وبالتكامل مع الشركاء المحليين وبناء شراكات إقليمية ودولية تحقيا للعدالة الناجزة، وبما يتواءم مع رؤية "عُمان 2040".

وتم خلال الفترة الأخيرة، تشكيل فريق عمل لإدارة تطبيق المنظومة في المحكمة، مع عقد العزم على مواصلة عقد حلقات عمل تدريبية خلال الفترة المقبلة، تستهدف جميع موظفي المحكمة ودوائرها القضائية والإدارية والمالية والفنية، وتتضمن آليات صياغة الأهداف والمؤشرات وتطبيقات عملية دورية- ربع ونصف سنوية- على استمارات التقييم الخاصة بمنظومة قياس الأداء الفردي انسجاما مع منظومة الأداء الفردي والإجادة المؤسسية.

ويشار إلى أن فرق العمل وضعت خطط عمل ورسمت خارطة طريق وجدولا زمنيا لإنجاز وتطبيق هذا المشروع تجريبيًا قبل البدء به رسميا مع سائر أجهزة الدولة.