لماذا يلجأ أعضاء مجلس الشورى في الفترة الأخيرة لإلقاء بيانات عاجلة؟.. عضو يوضح السبب

شوف الأحد ٠٧/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٤٣ م

مسقط - الشبيبة

أشار  سعادة د. محمد الزدجالي - رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بـمجلس الشورى إلى أن سعادة يعقوب تقدم بالطلب من يوم الخميس وباعتقاده بأنه وقت كافٍ ، وقال كان الأحرى برئيس المجلس ومن خلال اللجنة الفنية التي تدقق على هذا البيان ، أن يتم الرد على العضو بأن هذا الموضوع الذي تقدم به لا يرقى لأن يكون بيانا عاجلا لسببين رئيسيين ، أولا : أن لا يحمل صفة الاستعجال ، وثانيا : بعض المواضيع التي وردت في البيان هي تعالج حاليا من قبل لجان المجلس وبالتالي لا يجوز إلقاءه.

وأكد بأنه سعيد لأن الرئيس استخدم حقه القانوني من خلال المادة (45) ورجح كفة الذين عارضوا إلقاء البيان العاجل.

وأضاف في تصريح خاص للشبيبة: أنا شخصيًا تحدثت في القاعة بأن البيان مستوفي الشروط ولكني صوّت ضده لأني غير مقتنع بأنه عاجل!! .

وأردف قائلا : لماذا يلجأ أعضاء مجلس الشورى الفترة الأخيرة لإلقاء بيانات عاجلة؟..  رغم أن هذه البيانات لا تحمل صفة الاستعجال ولا تنطبق عليها شروط البيان العاجل هو سبب واحد أن الأعضاء يجدون هذا البيان متنفس لهم لأن الأدوات الأخرى مرتبطة بموافقة الحكومة أو تعاطي الحكومة معها ، وبالتالي الحكومة في أغلب الأحيان حتى الآن غير متجاوبة مع الأدوات الأخرى التي يتقدم بها أعضاء مجلس الشورى ، لذلك يرى الأعضاء أن البيان العاجل طالما الموافقة عليه تتم من قبل أعضاء مجلس الشورى فهو الطريقة الأقصر والأنجع لتوصيل بعض الرسائل.

للمزيد من التفاصيل تابع الفيديو أعلاه