منها رفض معادلة شهادات مزورة .. قرارات مهمة من لجنة الاعتراف بالتعليم العالي

بلادنا الأحد ٠٧/نوفمبر/٢٠٢١ ١١:٥٤ ص
منها رفض معادلة شهادات مزورة .. قرارات مهمة من لجنة الاعتراف بالتعليم العالي

مسقط - الشبيبة

عقدت لجنة "الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها" بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها الثالث للعام الجاري، حيث خرجت اللجنة بعدد من القرارات المهمة. بداية أصدرت اللجنة قرارًا بإلغاء قرارها السابق الذي ينص على عدم معادلة شهادة دبلوم الوبائيات الحقلي الصادرة من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية عام 2018م، فقررت اللجنة معادلة المؤهل المذكور بدرجة الماجستير بذات التخصص. اقرأ أيضًا: الإمارات: حكم بإعدام مدمن مخدرات قتل والده بـ 36 طعنة

قرارات عدم المعادلة  
في المقابل أصدرت اللجنة مجموعة من القرارات المتعلقة برفض معادلة عدد من المؤهلات الدراسية لأسباب مختلفة، حيث قررت اللجنة:
 عدم معادلة شهادة ماجستير العلوم الاجتماعية بتخصص الجغرافيا البشرية الصادرة من University of Eastern Finland بفنلندا عام 2020م؛ لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية ليست ضمن المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، إلى جانب أن صاحب العلاقة أنهى أغلب دراسته بنظام التعلم عن بعد في جامعة غير موصى بالدراسة بها بنظام التعلم الشبكي، وهو ما يخالف البندين (ب، ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. إضافة إلى مخالفة الجامعة المذكورة للوائحها الداخلية ونظامها الدراسي بالسماح لصاحب العلاقة بالدراسة في البرنامج الدراسي لفترة امتدت لـ 10 سنوات مع تجاوزه فترة الانقطاع والتمديد المسموح بها في لوائحها الداخلية، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة السادسة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة الدراسات العليا (Postgraduate Certificate) في تحليل البيانات والذكاء التجاري الصادرة من University of Leicester بالمملكة المتحدة عام 2019م؛ لكون المؤهل الدراسي جزء لا يتجزأ من درجة دبلوم الدراسات العليا (postgraduate Diploma)، كما أنه ليس من ضمن المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات العلمية في الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في السلطنة، وهو ما يخالف البند (د) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي الصادرة من جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2018م؛ كون المؤهل الدراسي غير مسبوق بالحصول على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، وهو ما يخالف البند رقم (4) في الفقرة (أ) من المادة التاسعة في لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة الماجستير تخصص الإدارة الصادرة من جامعة عمان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2019م؛ وذلك لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. إضافة لعدم انتظام صاحب العلاقة أثناء الدراسة، وهو ما يخالف البند رقم (هــ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة الماجستير في الحقوق الصادرة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية عام 2021م؛ بسبب عدم انتظام صاحب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف البند رقم (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة الماجستير في الآداب تخصص الجغرافيا الصادرة من جامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية عام 2019م؛ وذلك لعدم انتظام صاحب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف البند (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة ماجستير العلوم في تخصص العلوم الطبية الحيوية Biomedical Science الصادرة من University of Ulster بالمملكة المتحدة عام 2010م (بنظام التعلم عن بعد)؛ لإن المؤسسة التعليمية المذكورة غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام التعلم عن بعد، وهو ما يخالف البند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما يعد تخصص Biomedical Science من التخصصات الصحية المساعدة غير المعتمدة دراستها بنظام التعلم الشبكي من قبل الوزارة، وهو ما يخالف المادة (17) من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة الماجستير تخصص الدعوة والثقافة الإسلامية الصادرة من جامعة أم درمان الإسلامية بجمهورية السودان عام 2019م؛ لإن صاحب العلاقة التحق بالدراسة بعد صدور قرار اللجنة بوقف التعامل مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية بجمهورية السودان بتاريخ 17/12/2013م. كما أن صاحب العلاقة  لم يحصل على موافقة كتابية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.  إلى جانب عدم انتظام صاحب العلاقة أثناء الدراسة، وهو ما يخالف البند رقم (هــ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعـدم معادلة شهادة ماجستير الآداب في تخصص التعليم والتدريس (Learning and Teaching الصادرة من Roehampton University بالمملكة المتحدة عام 2018 (بنظام التعلم عن بعد)؛ بسبب عدم حصول صاحب العلاقة على موافقة كتابية مسبقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند(أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن صاحب العلاقة التحق بالدراسة في جهة وسيطة (laureate online education)، وهو ما يخالف قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها في اجتماعها رقم (4/2012) بتاريخ (16/10/2012م) بعدم الموافقة على التحاق الطلبة للدراسة بالجامعات الخارجية إذا كانت الدراسة تتم عن طريق مؤسسات أو جهات تلعب دور الوسيط. إضافة إلى أن Roehampton University ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بها بنظام التعلم الشبكي، وهو ما يخالف البند (ب) و(ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم مـــعادلة شهادة ماجستير الحقوق في القانون التجاري الدولي مع الملكية الفكرية والإدارة، الصادرة من University of Reading بالمملكة المتحدة عام 2020م؛ لأن صاحب العلاقة لم يحصل على موافقة كتابية مسبقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند(أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن صاحب العلاقة لم يدرس أساسيات القانون في مؤهل البكالوريوس، حيث أن تخصص القانون يعد من التخصصات التخصصية بناءً على وثيقة التصنيف المعياري لسلطنة عمان، وبالتالي فلا يمكن دراسة مرحلة الماجستير في الحقوق بدون الحصول على شهادة البكالوريوس في القانون أو الشريعة.

وعدم معادلة شهادة البكالوريوس تخصص التاريخ الصادرة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية عام 2017م؛ بسبب التحاق صاحب العلاقة بالدراسة بنظام التعلم عن بعد، بعد صدور قرار مجلس التعليم سابقًا القاضي بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح (التعلم عن بعد)، والصادر بتاريخ 23/4/2008م، وعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، إضافة إلى أن المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام التعلم عن بعد، وهو ما يخالف البند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن الدراسة تمت بنظام التعلم عن بعد للمرحلة الجامعية الأولى وهو نظام دراسي غير معتمد من قبل الوزارة للمرحلة الجامعية الأولى، وهو ما يخالف المادة (17) من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم مـعادلة شهادة البكالوريوس تخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الصادرة من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية عام 2018م؛ نظرًا لدراسة صاحب العلاقة بنظام الانتساب في المرحلة الجامعية الأولى بعد صدور قرار مجلس التعليم (مجلس التعليم العالي سابقًا) بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح الصادر في 23/4/2008م.

وعـدم معادلة شهادة البكالوريوس تخصص الفقه الإسلامي الصادرة من جامعة المصطفى العالمية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 2018م؛ بسبب التحاق صاحب العلاقة بالدراسة بنظام التعلم عن بعد، بعد صدور قرار مجلس التعليم سابقًا القاضي بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح (التعلم عن بعد) والصادر بتاريخ 23/4/2008م. وأيضًا لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام التعلم عن بعد، وهو ما يخالف البند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. إلى جانب أن الدراسة تمت بنظام التعلم عن بعد للمرحلة الجامعية الأولى وهو نظام دراسي غير معتمد من قبل الوزارة للمرحلة الجامعية الأولى، وهو ما يخالف المادة (17) من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة البكالوريوس في الآداب الصادرة من Eastern Institute for Integrated Learning in Management University بجمهورية الهند عام 2012م؛ لأن المؤسسة التعليمية المذكورة ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بجمهورية الهند، وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة غير حاصلة على تقييم من قبل NAAC، وهو ما يخالف معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي بجمهورية الهند، والتي تم اعتمادها من قبل الوزارة في الاجتماع رقم (ل.ت.م/1/4-2007) بتاريخ 22/10/2007م.

وعدم معادلة شهادة Advanced Diploma of Hospitality   الصادرة من William Angliss Institute بجمهورية سريلانكا عام 2016م؛ لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة بكالوريوس التربية تخصص إعداد معلم في اللغة العربية والدراسات الإسلامية الصادرة من جامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2021م؛ لأن  صاحب العلاقة التحق بالجامعة بعد قرار إيقافها الصادر من اللجنة رقم:(ل.ت.م/5/1-2015) في الاجتماع رقم (1/2015) بتاريخ 20/1/2015م. كما أن صاحب العلاقة لم يحصل على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، ووهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كذلك المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق صاحب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة بكالوريوس الآداب في الإعلام والاتصال الصادرة من International University in Geneva Theبسويسرا؛ لأن المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بسويسرا من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند(ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية المانحة للشهادة غير معترف بها من قبل الجهات المختصة بسويسرا، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة السابعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. إلى جانب أن صاحب العلاقة لم يحصل على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم الخاصة، الصادرة من California State University, Long Beach بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2020م؛ بسبب عدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن صاحب العلاقة درس جزءًا من بداية دراسته (68) ساعة معتمدة بنظام التعلم عن بعد في Los Angeles Community College بالولايات المتحدة الامريكية، وهي مؤسسة غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند(ب) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. إضافة إلى أن صاحب العلاقة درس مجموع (95) ساعة معتمدة بنظام التعلم عن بعد وهي تمثل 70% من مجموع عدد الساعات المعتمدة لدراسة البكالوريوس، وهو نظام دراسي غير معتمد من قبل الوزارة للمرحلة الجامعية الأولى، وهو ما يخالف المادة (17) من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وعدم معادلة شهادة (HND) Higher National Diploma في تخصص Administration and Information Technology الصادرة من City of Glasgow College بالارتباط مع Scottish Qualification Authority بالمملكة المتحدة عام2020م؛ لأن صاحب العلاقة التحق بالدراسة في مؤسسة تعليم عالٍ تندرج ضمن قائمة (Listed Bodies) وذلك بعد قرار إيقافها من قبل اللجنة بتاريخ 2/12/2012م.
وقامت اللجنة كذلك برفض معادلة عدد (6) من شهادات بكالوريوس صادرة من جامعة الوصل (كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقًا) بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2020م؛ بسبب التحاق أصحاب العلاقة بجامعة الوصل بعد قرار إيقاف المؤسسة الصادر من اللجنة رقم:(ل.ت. م/5/1-2015) في الاجتماع رقم (1/2015) بتاريخ 20/1/2015م. إضافة إلى عدم حصول أصحاب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية المذكورة ليست ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق أصحاب العلاقة، وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
حالات تزوير
كما أصدرت اللجنة في اجتماعها قرارات برفض معادلة مؤهلين دراسيين بسبب التزوير، ورفض معادلة مؤهل آخر كونه صادر عن مؤسسة وهمية، حيث تم رفض معادلة شهادة البكالوريوس تخصص إدارة أعمال الصادرة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية عام2017م؛ كون الشهادة الدراسية غير صحيحة (مزورة)، وكذلك رفض معادلة شهادة بكالوريوس التربية في رياض الأطفال الصادرة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية عام 2013م؛ كون الشهادة الدراسية أيضًا غير صحيحة (مزورة). كما رفضت اللجنة معادلة شهادة بكالوريوس العلوم في تخصص الأعمال الصادرة من University of Atlanta بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2015م؛ لأن المؤهل ليس له قيمة علمية كونه صادر من مؤسسة وهمية.

قرارات أخرى مهمة...

وأصدرت اللجنة قرارًا يقضي برفض الموافقة على طلبات مواصلة دراسة الدكتوراه لغير الحاصلين على مؤهلي البكالوريوس والماجستير معتمدين ومعادلين من قبل الوزارة. فيما استثنت اللجنة التخصصات الطبية والبرامج الصحية من قرارها رقم (ل.ت.م/40/4-2019م) الذي ينص على "السماح للطلبة العمانيين بالالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه المطروحة من قبل المؤسسات التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة بنظامي الانتظام الجزئي والانتظام الكلي"، ويشترط للالتحاق بدراسة هذه التخصصات أن تكون بنظام الانتظام الكلي والتفرغ الكلي من جهة العمل. في حين قررت اللجنة عدم الموافقة على طلب مواصلة دراسة ماجستير الصحة العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، بدولة الإمارات العربية المتحدة بنظام الانتظام الجزئي. من جانب آخر قررت اللجنة الاعتراف ب East China Normal University بجمهورية الصين الشعبية، وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بجمهورية الصين الشعبية وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، إضافة إلى الاعتراف ب New York Institute of Technology بالولايات المتحدة الأمريكية، وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بالولايات المتحدة الأمريكية وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، وأيضًا الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي Munster Technological University بإيرلندا وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بإيرلندا وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة.

في المقابل أصدرت اللجنة قرارًا يقضـي بعدم الاعتراف بالمعهد العالي العربي للترجمة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية؛ وذلك لمحدودية البرامج التي يطرحها المعهد، وعدم توفر المعلومات الكافية عن برنامج الدكتوراه بالمعهد المذكور، كما أن المعهد ليس مدرجًا ضمن التصنيفات العالمية.

واعتمدت اللجنة في اجتماعها برنامجين لمرحلة البكالوريوس بجامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. هما: برنامج بكالوريوس الإعلام بتخصصاته الثلاثة (الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، الاتصالات التسويقية المتكاملة، التصميم الجرافيكي للإعلام)، وبرنامج بكالوريوس الآداب في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، شريطة الانتظام الكلي في البرنامجين المذكورين في مقر الجامعة.