بعد تحذير سفارتنا من السفر إليها.. تعرف على تفاصيل ما يحدث في أثيوبيا

الحدث الخميس ٠٤/نوفمبر/٢٠٢١ ٢٠:٢١ م
بعد تحذير سفارتنا من السفر إليها.. تعرف على تفاصيل ما يحدث في أثيوبيا

وكالات - الشبيبة

دعت سفارة السلطنة في أديس المواطنين العمانيين المتواجدين في الأراضي الإثيوبية إلى توخي الحيطة والحذر والتواصل معها نظرًا للضروف التي تمر بها البلاد، كما دعت المواطنين الراغبين في زيارتها إلى تأجيل ذلك في الفترة الحالية، تفاصيل الخبر هنا.

ويأتي ذلك نظرًا للتوتر والصراع المسلح التي تشهدها اثيوبيا، حيث دعا الاتحاد الأوروبي اليوم (الخميس)، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إثيوبيا وحض الأطراف المتحاربة على بدء مفاوضات سياسية دون شروط مسبقة، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.

وقال في بيان: «الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للانسحاب الكامل والفوري للقوات الإريترية من أراضي إثيوبيا»، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

في سياق متصل، قال مسؤول كبير في وزارة الشؤون الخارجية الأوغندية، إن الرئيس يوويري موسيفيني دعا إلى عقد اجتماع لزعماء دول تكتل شرق أفريقيا يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، لمناقشة الصراع في إثيوبيا.

وقال أوكيلو أوريم، وزير الدولة الأوغندي للشؤون الخارجية: «الرئيس موسيفيني على اتصال برئيس الوزراء (الإثيوبي) آبي أحمد بشأن الوضع الراهن في إثيوبيا، وعبّر عن قلقه إزاء رفض جماعة تيغراي الانخراط في مفاوضات والتوصل لوقف لإطلاق النار. لذلك فإننا قلقون».

في السياق نفسه، قالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) اليوم (الخميس)، إن على أطراف الصراع في إثيوبيا وقف الأعمال القتالية على الفور والسعي إلى وقف إطلاق النار. وحضت الأطراف على «التحلي بضبط النفس والعمل على خفض التصعيد والتوتر وحل الخلافات عبر حوار وطني شامل ومصالحة بما يخدم مصالح البلاد والمنطقة».