إصدار كتاب المؤتمن في ذكر مناقب نزار واليمن في 10 أجزاء

بلادنا الخميس ٠٤/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٣٣ م
إصدار كتاب المؤتمن في ذكر مناقب نزار واليمن في 10 أجزاء

العمانية - الشبيبة

صدر عن وزارة الثقافة والرياضة والشباب كتاب /المؤتمن في ذكر مناقب نزار واليمن (السفر الأول: الصحيفة العدنانية)/ ضمن 10 أجزاء تحمل 9 أبواب، للمؤرخ العماني حميد بن محمد بن رزيق (1783م – 1874 م) بتحقيق الدكتور محمد حبيب صالح والدكتور محمود بن مبارك السليمي.

اعتمد ابن رزيق في كتابه /المؤتمن في ذكر مناقب نزار واليمن (الصحيفة العدنانية) / على العشرات من المراجع وأمهات المصادر التي استعان بها لتأكيد كل معلومة ذكرها بالكتاب.

أما محتوى هذا الكتاب بأبوابه التسعة فكانت توثيقًا لأنساب القبائل العدنانية وأهم أعلامها الذين برزوا في عصورهم من أدباء وصحابة وشعراء وقادة.

وتفرد المحتوى العام للصحيفة ليضم المقدمة التي تتحدث في التأدب عن صدق الكلام والتماسك عن الرذائل. وفند الباب الأول نسب ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، أما الباب الثاني فكان في أخبارهم الطريفة، والباب الثالث في ذكر أشرافهم وما لهم من القصص والأخبار، والباب الرابع في ذكر أكارمهم المأثورة وعلمائهم المذكورة وفصحائهم وشعرائهم المشهورة، أما الباب الخامس في ذكر شجعانهم المشاهير والباب السادس في ذكر وقائعهم، والباب السابع في أخبار الأنبياء المعتزين إليهم صلوات الله عليهم، والباب الثامن في ذكر خلفائهم الأئمة، أما الباب التاسع فقد جاء في ذكر مناقب نسائهم.

ويأتي إصدار الكتاب في إطار تكامل جهود وزارة الثقافة والرياضة والشباب في إبراز الرصيد المعرفي من الكتب العمانية من خلال تحقيق ونشر هذه المخطوطات، حيث بلغ عدد ما تم تحقيقه ونشره ما يزيد عن 320 عنوانًا، ويتضمن هذا العدد المخطوطات المحققة بالإضافة إلى مختلف الدراسات المتعلقة بالحضارة العمانية.