في مثل هذا اليوم قبل 20 عاماً ..بداية انطلاق المرأة في سلك القضاء عبر ’الادعاء العام’

بلادنا الأربعاء ٠٣/نوفمبر/٢٠٢١ ١٠:٠٣ ص
في مثل هذا اليوم قبل 20 عاماً ..بداية انطلاق المرأة في سلك القضاء عبر ’الادعاء العام’

مسقط - الشبيبة

3 نوفمبر 2001م: تعيين خمسة عناصر نسائية كدفعة أولى بمسمى "معاون ادعاء عام " تدرجن في السلم الوظيفي بعد تدريب لمدة سنتين ،وعين في الخامس من إبريل بالمرسوم السلطاني (2004/40) إلى "وكلاء ادعاء عام ثوان " حيث كانت تلك بداية انطلاق المرأة العمانية في السلك القضائي.

3 نوفمبر 2009م: اختتمت بسيح المسرات بولاية عبري ندوة التنمية المستدامة للقطاع الزراعي ،والتي استمرت ثلاثة أيام ،بهدف متابعة تنفيذ توصيات ندوة التنمية المستدامة للقطاع الزراعي وتنظيم سوق العمل به ، المنعقدة في العاشر إلى الثامن عشر من فبراير 2007 م في المخيم السلطاني بولاية سمائل .

وقد طرحت الندوة ستة  محاور رئيسية ،حيث عملت الندوة على قياس فعاليات الآليات والبرامج المتخذة وتحديد المعوقات والتحديات لتعزيز مسيرة القطاع الزراعي .

وفي ختام فعاليات الندوة ،أمر جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- بزراعة مليون نخلة في السلطنة ،وإنشاء صندوق برأس مال قدره سبعة ملايين ريال عماني لدعم مشاريع المرأة الريفية في مجال الثروة الحيوانية ،وتربية ونشر طوائف نحل العسل العماني ، كما أمر جلالته -طيب الله ثراه- بتخصيص مبلغ عشرين مليون ريال عماني لدعم برامج التحديث التقني للقطاع الزراعي ومكافحة الآفات الزراعية والبرامج البحثية وصيانة الأفلاج.

3 نوفمبر 1989م: تسلمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" هدية تذكارية من جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-عبارة عن نموذج للسفينة "صحار" ،سلمت الهدية في احتفال بهيج ،وهي نموذج لسفينة صحار الشراعية التي بنيت في عام 1980م وعلى نفقة جلالىة السلطان قابوس -طيب الله ثراه-وأبحرت إلى ميناء كانتون بالصين تخليداً للرحلات التجارية العمانية التاريخية.

3 نوفمبر 1985م : استضافت السلطنة الدورة السادسة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليج العربية ،وقد ألقى فيها جلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- خطابا تضمن القضية الأمنية داعياً إلى الارتقاء بمستوى التنسيق الدفاعي والأمني بين الدول الأعضاء.