الأمل العربي أسمه محرز

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٢٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص
الأمل العربي أسمه محرز

حسام بركات

خيم الظلام على كرة القدم العربية في السنوات الأخيرة وغاب الحضور العربي عن آخر يطولتين لكاس العالم باستثناء الجزائر.

كنا نقول عن الخضر أنهم سفراء فوق العادة في المونديال، ذلك أن ليس لنا من سبيل غيرهم وما خذلونا رغم أنهم في المرتين لم يذهبوا بعيدا، مع أفضلية محسوبة للمونديال الأخير.

ذهبت الأيام التي كان يمثل العرب فيها منتخبين من آسيا ومثلهما من افريقيا في سيدة بطولات العالم، وكنت أظنها أيام لن تعود، في ظل التقدم الهائل الذي أصاب العالم وما رافقه من تراجع هائل أيضا أصابنا.

بيد أنني الآن جاهز لتغيير نظرتي السلبية، مستعد بسرور للتخلي عن تشاؤمي الدائم.. والشكر لموهبة أضاءت طريقها في أصعب دوري في العالم.

مشاهدة النجم الجزائري رياض محرز وما يحققه من إنجازات لم يسبقه إليها من أحد لم تفجر الفخر في نفسي وحسب، وإنما دفعتني للإعتقاد بأن الكرة العربية قد تشرق شمسها بعد غياب.

اول نجم عربي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز، ونحن بانتظار أن يصبح بعد أيام قليلة أول لاعب عربي يقوده فريقه للظفر بلقب البريميير ليغ.

ما يمكن أن يعكسه نموذج المحرز على واقع الشعور بضيق الأفق أمام الشباب العربي الموهوب ستكون فوائدة بلا حدود إذا ما اعتمدناه كمشروع إبداعي وحرضناهم على الإقتداء به.

ماذا فعل محرز أصلا ليكون هذا الرجل الذي هو عليه الآن؟.

كلمات قالها محرز (قليل الكلام) عند تتويجه بكأس اللاعب الأفضل، ومنها نستخلص كامل الحكاية التي يجب أن نسردها كما هي دون رتوش او تزيين.

"نعم.. قالوا لي انت هزيل ولا تصلح للدوري الانكليزي ولكني اعتمدت على قدراتي وتغلبت على الشكوك".

يحتاج شبابنا ان يؤمن بنفسه وأن يكتشف أفضل ما فيها من قدرات وأن يبذل كل هذه القدرات لتحقيق الهدف الذي يسعى اليه.. وحتما سينجح كما فعل محرز.!!

كل شبابنا يمكن ان يكون كمحرز، وكلنا يمكن ان نصبح أفضل، والميدان الرياضي طريقنا المرسوم بعفوية ونقاء لتحقيق ذلك.

تخيلوا لو أن في كل منتخب عربي محرز، والحقيقة أنه كذلك واكثر ولكننا لم ندفعهم للإيمان بأنفسهم كما ان قلة محدودة منهم قررت كسر الزجاجة التي تختصر قدراتهم واحلامهم.

أتمنى لمحرز أن يبقى ذخر لبلاده الجزائر ووطنه العربي الكبير، كما أتمنى أن نرى في فترة لن يطول انتظارها هذا النموذج الناجح يتكرر لعشرات المرات.