مازيراتي جيبلي هايبرد.. أداء رياضي مفعم بالقوة وتصميم إيطالي أنيق

لايف ستايل الخميس ٢٨/أكتوبر/٢٠٢١ ١٨:٤٢ م
مازيراتي جيبلي هايبرد.. أداء رياضي مفعم بالقوة وتصميم إيطالي أنيق

مسقط - خالد عرابي

تتحلى السيارة جيبلي هايبرد بخطوط تصميمية جذابة ولمسات داخلية أنيقة وتجهيزات عديدة ينصب تركيزها على الاهتمام بالسائق، فضلا عن كونها تمزج بين تقنيات المركبات الهجينة المتطورة والمزايا الحصرية للطرازات السيدان الفاخرة من مازيراتي التي تقدم دائما تقاليدها العريقة بشكل واضح في جميع طرازاتها وتتجسد كذلك في جيبلي هايبرد كأول سيارة هجينة في تاريخ العلامة التجارية.

وقد قدت السيارة مؤخرا ، و كان من أبرز الملاحظات الأولية على السيارة مستوى ما تتميز به من الفخامة ، فهي تبهرك منذ الوهلة الأولى، و كذلك توظيفها للتكنولوجيا مما يجعلك تتحكم بالسيارة كاملة بضغطة زر حيث كل شيء بين يديك، أما عن السيارة على الطريق فهي تتميز بالقوة و التوازن و العزم الشديد، مما يشعرك بأنها سيارة صممت لتكون رهن اشارتك.

وبالنظر إلى جيبلي هايبرد يتضح جليا أنها قادرة على الانطلاق نحو المستقبل دون التخلي عن عراقة الماضي ، فإنها مثل جميع طرازات مازيراتي تسلط الضوء على روعة الأداء الاستثنائي وتجهيزات الرفاهية المتكاملة، وكأول محرك هجين في تاريخ العلامة، حيث يلتقي الابتكار والتكنولوجيا دائمًا بهندسة السيارات عالية الأداء التي تقدم تجربة قيادة ممتعة كل يوم ، انها تحمل شارة الترايدنت بكل فخر.

ومن المثير للاهتمام أن جيبلي هايبرد تم تطويرها بالاعتماد على نسخة معدلة من قاعدة وهيكل السيارة جيبلي المجهزة بمحرك سداسي الاسطوانات V6 ، وتجمع النسخة الهجينة بين محرك 4 أسطوانات سعة 2 لتر مع نظام هجين بقوة 48 فولت يولد الطاقة أيضًا ويتم استعادتها عند التباطؤ والكبح.

ويكمن سر التكنولوجيا الفائقة المبتكرة لنسخة جيبلي، في هذا المحرك الهجين الذي يولد قوة تبلغ 330 حصانًا ، ليدفع السيارة إلى سرعة 100 كم / ساعة في غضون 5.7 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 255 كم / ساعة، فضلا عن تميز أداء جيبلي هايبرد بالرشاقة التي تمنح السائق شغف القيادة الحقيقي ، ويمكن القول أن كل التجهيزات تتكاتف على تقديم أداء لا يقبل المساومة وتزن السيارة الهجينة أقل من ما يعادلها من طرازات الـ 6 أسطوانات، كما تتمتع بنسب توزيع أفضل للوزن ، لأن المحرك مثبت في المقدمة والبطارية في الخلف، أن جيبلي هايبرد مصممةبعناية فائقة لتصبح أكثر مرونة ومتعة في القيادة.


من حيث المظهر ، تتميز النسخة الهجينة من جيبلي بعدد من التفاصيل باللون الأزرق الداكن ، وهو اللون المعتمد عالميًا كرمز للسيارات التي تعتمد على التكنولوجيا الهجينة والعالم الذي تمثله. يظهر اللون الأزرق على فتحات التهوية الجانبية الثلاثة الشهيرة، وعلى ضواغط المكابح وتصاميم الصواعق ضمن الشكل البيضاوي الذي يحيط برمز العلامة على العمود الخلفي.

ولضمان تجربة قيادة استثنائية زودت مازيراتي طراز جيبلي هايبرد بمزيج رائع من العناصر التي تتضمن روعة الأداء والتصميم الداخلي الأنيق، فضلا عن الجاذبية اللافتة التي تخطف الأنظار ، فهي مزودة بنقاط اتصال متعددة، بالإضافة إلى المقبض الدوار المزدوج والمميز المظهر، ويحتوي الكونسول المركزي أيضًا على حاملتي أكواب ومقبس الطاقة بجهد 12 فولت ومقصورة للهاتف المحمول يتم التحكم في درجة حرارتها وتحتوي على قارئ بطاقة SD ومقبس USB ومنفذ إضافي يمكن للمستخدم من خلاله تشغيل الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو عرض الصور. يشهد طراز 2021 أيضًا تقديم شاحن الهاتف الذكي اللاسلكي إلى جيبلي، داخل مقصورة الهاتف الذكي.

وعلى الرغم من مظهرها الذي يشبه تصاميم الكوبيه ، توفر جيبلي مساحة للأرجل الأمامية رائدة في فئتها ومساحة مريحة للرأس والأرجل لجميع الركاب.يوفر مقعد السائق إمكانية الضبط الكهربائي بأوضاع عديدة ، فيما تتسع المقاعد الخلفية لثلاثة أشخاص برحابة ، مما يوفر راحة مضمونة حتى في الرحلات الطويلة.

يتمتع طراز جيبلي هايبرد 2021 بجميع التحسينات التقنية التي خضعت لها طرازات 2021 من مازيراتي والمجهزة بمجموعة كاملة من التحديثات التقنية ، بما في ذلك الجيل الجديد من نظام الوسائط المتعددة( MIA مساعد مازيراتي الذكي). والذي يرتكز على نظام التشغيل Android Automotive المتطور، لتوفير تجربة مستخدم جديدة تمامًا ومبتكرة وذات أداء أعلى، مع إتاحة الإمكانية لتخصيص كامل لتفضيلات استخدام السائق.

جهزت مازيراتي جيبلي هايبرد ببرنامج الثبات من مازيراتي، الذي يتكون من مجموعــة متنوعــة مــن المجســات لمراقبــة حالــة القيــادة باســتمرار. ويمكنــه أن ينشــر مجموعــة كبيــرة مــن أنظمــة الأداء والسلامة للحفــاظ علــى التحكــم والســيطرة. وعلــى ســبيل المثــال، إذا تـم اكتشـاف انـزلاق، يقلـل برنامـج الثبـات مـن مازيراتـي مـن عـزم دوران المحرك انتقائيــاً ويمكــن أن يفعل المكابــح بمدخــلات متباينــة بدقــة لاسـتـعادة الثبــات خــلال أجــزاء مــن الثانيــة.

بالإضافة إلى تزويد جيبلي هايبرد بكاميرات الرؤية الأمامية والخلفية، ومجموعة شاملة من أنظمة مساعدة السائق المتطورة لتعزيز السلامة بما فيها نظام تثبيت السرعة المتكيّف، مع نظام التوقف واستئناف الحركة، ونظام مساعد البقعة العمياء الفعال، نظام المساعدة للحفاظ على المسار، ونظام مساعدة الكبح المتقدم، لتمنح السائق قيادة ممتعة و تحكم فائق معايير سلامة متفوقة.

زودت جيبلي بنظام من سبع وسائد هوائية ومسند أمامي للرأس للحماية من الإصابات وتوفير أكبر قدر من السلامة لركاب السيارة، في مقدمة السيارة، هناك وسادتان هوائيتان بخاصية التشغيل على مرحلتين، غير ظاهرتين للعيان، في عجلة القيادة ولوحة التجهيزات المركزية، بهدف حماية منطقة الرأس في حالات الحوادث الأمامية، بينما تحمي وسادة هوائية عند مستوى الركبة أرجل السائقين وتخفف التأثير على عظم الفخذ في حال وقوع حادث. ويُحمى الصدر والوركين للركاب في الأمام بوسائد هوائية جانبية موجودة تحت جلد المقعد.

كما تحمي وسادتان هوائيتان "ستاريتان" مركّبتان في سقف السيارة بالقرب من العمود B، جانبي الرأس عند ركاب السيارة. وتحمي الوسادة الهوائية "الستارية" رؤوس الركاب الجالسين في الأمام والخلف في حالات الاصطدام الجانبي.

في الختام ، يمكننا القول أن جيبلي هايبرد هي أجرأ تصميم لسيارة هجينة في الأسواق، وهي خطوة فارقة بالنسبة لمازيراتي - انها سيارة استثنائية تستشرف مستقبل العلامة التجارية العريقة، وهي قادرة على تلبيات تطلعات عشاق القيادة الرياضية المفعمة بالقوة والحيوية والنشاط، حيث تتمتع بالإطلالة المبهرة والأداء الرائع ومعايير السلامة المتقدمة، يتضح جليا أن مازيراتي جيبلي هايبرد تقود إلى حقبة جديدة لصناعة السيارات الإيطالية الفاخرة.