سلطنة عمان تشارك في اجتماع المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية

بلادنا الأربعاء ٢٧/أكتوبر/٢٠٢١ ١٨:٤١ م
سلطنة عمان تشارك في اجتماع المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية

مسقط - الشبيبة

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الصحة، في اجتماع المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية لمراجعة خطة الدعم القُطري المشتركة( 2022-2023) تحت رعاية سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وبحضور سعادة الدكتور جان يعقوب جبور ممثل المنظمة بسلطنة عمان وعدد من ممثلي منظمة اليونسيف ومنظمة الفاو.

في بداية الاجتماع رحب سعادة الدكتور جان يعقوب جبور ممثل المنظمة في سلطنة عمان بالحضور، وأشار بأن منظمة الصحة العالمية كانت ولازالت شريكا أساسيا في كافة أنشطة وزارة الصحة بسلطنة عمان، إضافة إلى العمل المشترك بين الوزارة والمنظمة في استراتيجية مكافحة جائحة كوفيد19.

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة الدعم القطري على مستوى تقني عالٍ لتطوير الأولويات الرئيسية لخطة العمل التشغيلية للمنظمة (2022-2023)، وتهدف هذه العملية إلى تسهيل وتعزيز المناقشات الاستراتيجية الجارية من أجل مواءمة أنشطة المنظمة التي تستغرق عامين مع الأولويات الصحية لحكومة السلطنة.

وقد تركزت أجندة التحول لمنظمة الصحة العالمية على تعزيز الأثر القطري من خلال الدعم المنسق عبر المستويات الثلاثة للمنظمة لتنفيذ الولاية الصحية لمنظمة الصحة العالمية، كما تؤكد على أهمية الدعم المركز الذي يعد من السياقات القطرية في ضوء البيئة الصحية العالمية سريعة التغير.

وأوضحت الدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية المديرة العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة أنه في كل عام تضع المكاتب القطرية لمنظمة الصحة العالمية خططها التشغيلية بناءً على برنامج العمل العام للمنظمة.

وأضافت بأن هذا الاجتماع التنسيقييهدفإلى مناقشة التخطيط التشغيلي القطري (2022-2023) والذي يعمل على تعزيز مساهمة سلطنة عمان في تنفيذ برنامج العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية (GPW13) لتحقيق أهداف المليارات الثلاثة ، وهي بأن يستفيد مليار شخص من التغطية الصحية الشاملة وكذلك مليار شخص يتمتعون بحماية أفضل من حالات الطوارئ الصحية بالإضافة إلى تمتع مليار شخص بصحة وعافية أفضل.

وأكدت الدكتورة حليمة الهنائية بأن خطة الدعم القطري هي أحد الدعائم الرئيسة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الأولوية الصحية رؤية عمان 2040، كذلك النتائج المتوقعة التي تسعى لها وزارة الصحة إلى تحقيقها من خلال الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية (2021-2025 ).

من جانب آخر قامت الدكتورة لمياء محمود اختصاصية صحة عامة في منظمة الصحة العالمية بتوضيح خطوات العملية والجهود التنسيقية التي تمت خلال الفترة الماضية من أجل الوصول إلى مرحلة اعتماد خطة الدعم القطري.

وأكدت الدكتورة لمياء على أهمية أن تكون الأنشطة التي يتم إدراجها منبثقة من الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية وتخدم تحقيق أهدافها.