بلاتر لن يسافر الى ريو دي جانيرو

الجماهير الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
بلاتر لن يسافر الى ريو دي جانيرو

لوزان : أ ف ب
لن يسافر السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم الى ريو دي جانيرو، لحضور العيد المئة لخلفه البرازيلي جواو هافيلانج في 8 مايو المقبل، بحسب ما اعلن امس الاول في تصريحات صحفية .
وقال بلاتر (80 عاما) الموقوف 6 سنوات بسبب تهم فساد: "لن اكون في ريو في العيد المئة لجواو هافيلانج. سيمثل والتر غاغ فيفا".
ودخل والتر غاغ، لاعب نوشاتيل السويسري السابق والمدير الحالي في فيفا، عام 1982 الى المنظمة الدولية وعمل طويلا الى جانب هافيلانج.
وستكون مساعدة البرازيلي السابقة ماري-مادلين اورلاشر حاضرة ايضا في ريو بحسب مصدر قريب من فيفا.
وكانت لجنة الاخلاقيات القضائية في فيفا اوقفت في 21 ديسمبر الفائت بلاتر 8 سنوات عن ممارسة اي نشاط بسبب سوء استعمال منصبه في "دفعة غير شرعية" لمبلغ 8ر1 مليون يورو (2 مليون فرنك سويسري) الى رئيس الاتحاد الاوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني في عام 2011 عن عمل استشاري قام به الاخير بين 1999 و2002.
وتقدم بلاتر باستئناف امام لجنة الاستئناف في الفيفا التي خفضت العقوبة من 8 الى 6 سنوات في 24 شباط/فبراير، ثم باستئناف آخر امام محكمة التحكيم الرياضي في 17 آذار/مارس.
وكان هافيلانج استقدم بلاتر عام 1975 ليعمل مديرا لبرامج التنمية في فيفا، علما بان الاول رئيس المنظمة الدولية بين 1974 و1998 عندما خلفه بلاتر.