مبادرات مركز الابتكار الصناعي تعمل على تمكين الشباب والإسهام في صقل مهاراتهم

بلادنا الثلاثاء ٢٦/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:٤٥ م
مبادرات مركز الابتكار الصناعي تعمل على تمكين الشباب والإسهام في صقل مهاراتهم

مسقط - الشبيبة

يعمل مركز الابتكار الصناعي على تممكين الشباب العماني والإسهام في صقل مهاراتهم باعتبارهم الركيزة الاساسية للنهضة المتجددة والولوج إلى المستقبل حيث عمل المركز على تأهيل 390 مختصا في الابتكار الصناعي من الشباب العماني في الفترة من 2017 إلى 2020م، وذلك بهدف اضفاء قيمة محلية مضافة للصناعات الوطنية في السلطنة، وتطوير المنتجات الصناعية بم يتواكب مع التطورات في مجالات التصنيع.

ومع مشاركة المركز في الاحتفال بيوم الشباب العماني الذي يوافق الـ26 من أكتوبر من كل عام .. يعمل المركز على ترسيخ مبادرات الابتكار الصناعي ‏لدى المبدعين والمبتكرين في الأنشطة الصناعية المختلفة و الاسهام في صقل مهارات الشباب العماني.

كما يقدم المركز حزمة من البرامج التي تستهدف فئة الشباب العماني من الخريجين والباحثين عن عمل وأصحاب الأفكار الابتكارية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي.. وتمثلّت هذه الحزم في برنامج تأهيل اختصاصي ابتكار صناعي الذي يؤهل 100 اختصاصي ابتكار من الشباب العماني سنوياً ليكونوا اختصاصيين في الابتكار الصناعي وكفاءات فاعلة في الاقتصاد المعرفي، وذلك عبر سلسلة من البرامج التأهيلية التي عمل مركز الابتكار الصناعي على إعدادها وتطويرها مع منظمات عالمية مختلفة.

وتم الاستثمار في 581 ألفا و881 ريالا عمانيا، كما تم خلال البرنامج تقديم برنامج تدريبي متخصص لتأهيل اختصاصي ابتكار صناعي، في 186 يوما، بواقع 1488 ساعة تدريبية، كما تم تقديم 21 فعالية وجلسة للدفعات الثلاث للبرنامج من 2017 إلى 2019، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المرموقة.

كذلك فإن برنامج تأسيس شركات صناعية ناشئة يعمل على تمكين الشباب العماني من تحويل الافكار الابتكارية إلى منتجات والمتاجرة بها عبر تقديم الدعم المالي والفني والإشراف مع رصد الأداء

وقد قام المركز باستثمار 445 ألف ريال عماني لدعم 19 شركة ناشئة، حيث تمت متابعتهم دوريا وتقديم عدد من الجلسات والحلقات التدريبية والاستشارات، علما أنه تخرج من هذا البرنامج 20 رائد عمل، وابتكار 119 منتجا ابتكاريا، وتوفير 37 وظيفة بدوام كامل، و18 وظيفة بدوام جزئي، وتدريب 39 متدربا، وتسجيل 9 ملكيات فكرية.

أما برنامج دعم المصانع والشركات القائمة فإنه يعنى باستدامة المشاريع الشبابية عبر تسهيل وتمويل مشاريع مبتكرة تهدف إلى تطوير منتجات جديدة، وتحسين المنتجات الحالية ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية، وحل المشكلات، ونقل التكنولوجيا ودعم تسجيل الملكية الفكرية لتعزيز أداء الشركات ورفع القدرة التنافسية لها.

وقد قام المركز باستثمار 704 آلاف و466 ريالا لتطوير 43 شركة قائمة، وتم خلال البرنامج تعزيــز القدرات الإنتاجية لعدد من معدات خطوط الإنتاج لأكثر من 40 شركة ومصنع قائم، وإدخال تقنيات جديدة متعلقة بخفض المياه والتكلفة الكهربائية لعدد من المصانع السمكية، وتطوير الهويات التجارية لعدد من المصانع القائمة المدعومة، وابتكار معدات وخطوط إنتاج وتطويرها لعدد من المصانع القائمة. وقام هذا البرنامج بتطوير 39 شركة ومصنع، وتسجيل 5 ملكيات فكرية، وابتكار 34 منتجا مبتكرا، وتحسين كفاءة 16 علمية تشغيل.

كما أن عدد الشركات الناشئة التي يديرها الشباب العماني والمدعومة من قبل مركز الابتكار الصناعي 13 شركة فيما بلغ عدد المصانع العُمانية المدعومة من قبل المركز للشباب العماني 43 وبلغ عدد الشباب المُبتعثين من قبل المركز لزيارة المصانع دولياً (تركيا، الهند، ماليزيا، إيطاليا) 8 شباب.