رئيس نادي فنجاء حمير الإسماعيلي: التغيير أمر صحي ولكن فقط إذا قمت بالتغيير لشيء أفضل

الجماهير الاثنين ٢٥/أكتوبر/٢٠٢١ ١٦:٥٣ م
رئيس نادي فنجاء حمير الإسماعيلي: التغيير أمر صحي ولكن فقط إذا قمت بالتغيير لشيء أفضل

مسقط-الشبيبة

حمير الإسماعيلي لطالما كان الشخص الذي يلجا اليه الفنجاويين كلما عصفت بهم الانواء فكان المهندس الذي اعاد الفريق إلى مصاف الكبار بعد غياب 20 سنة عام 1997 ومنها الى منصات التتويج وحين كاد ان ينزل الى الدرجة الثانية عام 2006 واخيرا بعد ازمة الديون التي تحدث لأول في تاريخ النادي عام 2018 ،حمير الاسماعيلي ايضا رجل أعمال فهو مؤسس لأكثر من شركة أبرزها مجموعة عبر البحار التي يترأس مجلس ادارتها والمجموعة عبارة عن عدة شركات متخصصة في مجال الطاقة والنفط والتصنيع .
بيئة طاردة
الشيخ حمير انت رجل اعمال وعلى ابواب الترسية لأول مصفاة خاصة في عمان بقيمة مالية كبيرة لماذا تضيف عبئا اخر وتترشح في بيئة تعتبرطاردة لرجال الاعمال؟
أنا انتمي الى هذا النادي وما يضره سيؤلمني اينما كان موقعي و العمل المجتمعي انا اعشقه واخلاقيا المواطن الصالح مطالب بخدمة المجتمع بشكل او باخر وما افعله مساهمة بسيطة مني لخدمة مجتمعي و في مجال اعشقه(الرياضة) و اريد ان اكمل عملي في النادي فانا لا احب الاعمال الغير مكتملة لقد اعدته من الدرجة الثانية الى الاولي ثم الى سلم البطولات وابعدتني الظروف الصحية عام 2013 لأربع سنوات ثم عدت لمساعدة زملائي في تجاوز ازمة الديون والان ارغب في تكملة عملي والارتقاء بالنادي الى المستوى التالي.
مصلحة النادي
ولكن نجاحاتك السابقة مع النادي لم تشفع لك عند البعض فاصبح لك منافس على الرئاسة لأول مرة في تاريخ النادي؟
التنافس ظاهرة ايجابية وتغير البعض عن مساندتي لا يؤلمني اذا كان سيصب في مصلحة النادي لذلك اناشد كل عضو فنجاوي ان يضع مصلحة فوق كل اعتبار ويختار بناء على اسس ومؤشرات لا لبس فيها لضمانات ستأخذ النادي الى الامام حتى لا نكرر المغامرات السابقة ونبكي على اللبن المسكوب لا يجب ان يكون النادي حقل تجارب.
عمل احترافي
لماذا تعتبر الاندية بيئة طاردة لرجال الاعمال برأيك؟؟
في عالم رجال الاعمال الاعمال تدار بواسطة متخصصين لذلك يصعب على من تعود على العمل الاحترافي في ان يدير متطوعين لا يمكن محاسبهتم لانه يصعب تحقيق نجاحات بنفس الفعالية لذلك لجذب رجال الاعمال يجب ان نسمح بادارة الاندية بشكل تجاري.
الشعارات
منافسك على الرئاسة الكابتن سلطان الإسماعيلي طرح شعار التغيير ما تعليقك؟
تغيير؟ التغيير دائمًا أمر صحي ولكن فقط إذا قمت بالتغيير لشيء أفضل لذلك السؤال الذي يطرح نفسه هل هناك مؤشرات ترجح الشعارات المطروحة بمعنى هل هناك تجارب سابقة في القطاع المجتمعي او الخاص تسند الشعارات !؟ فالتغيير من أجل التغيير كما حدث في عامي 2000 و2016 نتائجه كانت غير جيدة .
المسؤوليات
أنت متهم بانك لا تعطي للأخرين فرص ادارة شئون النادي وخاصة قدامى اللاعبين؟
على العكس تماما أسلوبي في إلادارة مبدأه دائما التشاور وتوزيع المسؤوليات بالنسبة لي قائد الأعمال الناجح يجب أن يعمل كقائد فريق سيمفونية "المايسترو"يوزع العمل والمهام ويقودها بتناغم بالمناسبة حتي الذي وزعوا هذه التهم هم اعضاء في فرق عمل النادي واعطيت لهم مهام محددة وفشلوا فيها
الهدف واحد
المترشح الحالي قريبك وهو شاب طموح ونشيط لماذا لا تعملوا مع بعض طالما ان الهدف واحد "نادي فنجاء"؟
المترشح ابن خالي وقد كان جزء من فرق عمل النادي خلال السنتين الماضيتين، وأنه كان ايضا عضوا في فريق العمل الذي يمثل جيل قدامي اللاعبين في مشروع " العزوة" بقيادة أحمد البلوشي ومحمد سيف الوهيبي، ولكنه لم يكمل مشوار المشروع معهم.

ما مدى دقة المقولة بانكم فشلتم في الجانب المالي او الاستثماري؟
من يقول إننا فشلنا في جلب الأموال أو الاستثمارات للنادي يبين أنهم بعيدون جدا عن النادي وليس لديهم المعلومات الصحيحة، لقد استلمنا إدارة النادي ودخله 4 الاف ريال في السنة فقط من الوزارة قبل ان يرتفع الى 50 ألف ثم انخفض إلى 43 وكان متوسط الصرف السنوي لفريق الأول لكرة القدم 300 ألف فمن أين كان يأتي الفارق 250 ألف؟
الديون
اذن اين تكمن المشكلة لان عملكم لم تظهر اثاره وانعكس عليه بالديون التي تراكمت على النادي؟
نادي فنجاء لم يعان في السابق من مشكلة الديون الا مؤخرا، والاشكالية بدأت عندما عملنا حساب المليون ريال لوجود حكم محكمة ورغبة منا في ارضاء الجماهير واعادة نادي فنجا ءالى زعامة الاندية العمانية مثل ما كانت قبل 92 .
قواعد قوية
بماذا تعد الجماهير الفنجاوية؟
اعد الجماهير الفنجاوية ببناء مؤسسة بقواعد قوية تحقق طموحاتهم وسيكون مشروع العزوة الذي كان مبادرة ممتازة من الجيل المؤسس والذهبي من اللاعبين هو ”MASTER PLAN" الخطة الاساسية لهذا العمل مشروع العزوة انا لا اتبناه فقط ولكنني جزء من فريق عمله لذلك هو يمثل المسار الذي سيكون عليه العمل المستقبلي ضمن جدول زمني يمكن فيه للجماهير محاسبتي عليه.
احترافية
عمل بهذا الرؤية والحجم يحتاج الي احترافية في العمل ومجلس متجانس فهل المترشحين يشاطرونك الافكار؟
هناك انسجام مع بقية المترشحين في الرؤى والاهداف وطريقة تحقيقها ولهذا نترشح نحن كمجموعة معينة بيننا المهندس والمعلم والضابط ورئيس مجلس ادارة وفريق عملي يسانده خبراء في التخطيط والادارة والتدريب معتمدين من الاتحاد الاسيوي والفيفا عملنا هو تمهيد مسار تحويل النادي الى مؤسسة ولزيادة فعالية العمل ورفع درجة الاحترافية فيه سيتم وضع متخصصين متفرغين لهذا العمل.
التعامل
الوضع الاستثماري في النادي هل هو مرضي؟ وما هي الخطط الاستثمارية خلال ال 5 سنوات القادمة؟
الاستثمار هو عملي الأساسي منذ ما يقرب من 25 عامًا حتى الآن، لذا فأنا أعرف ما أتوقعه وكيفية التعامل معه،بخصوص النادي الخطة الاستثمارية تتقدم بشكل إيجابي إلى الأمام، فقد تمكنا في السنوات الثلاث الماضية من حصول مستثمرين جدد بدءًا من خلق الدخل للنادي ب40 ألف ريال سنويًا ومستثمر آخر بقيمة 50 ألف ريال سنويًا والآن لدينا مستثمر جديد سيضيف 50 ألف ريال سنويًا بإجمالي 140 الف ريال. وفقًا لبرنامجنا الاستثماري طويل الأجل، في غضون 5 سنوات قادمة، لن يقل الدخل الثابت للنادي عن نصف مليون ريال سنويا من الاستثمار فقط.
الغاء المسابقة
اليوم في الشارع الفنجاوي يعتبر البعض الانسحاب من دوري عمانتل و الزامه الهبوط الى الدرجة الاولى هذا الموسم نقطه سوداء في تاريخ هذا الكيان، ما ردكم على ذلك؟
قرارنا بعدم المشاركة في الموسم السابق كان اعلننا عنه في حينه وهو نفس السبب الذي تم بسببه الغاء المسابقة وكبد الاخرين مبالغ كبيرة بالنسبة لنا تم استغلالها في دفع بعض المتأخرات .