كوريا الشمالية تُحيي مخاوف "النووي"

الحدث الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
كوريا الشمالية تُحيي مخاوف "النووي"

سول – ش – وكالات

حددت كوريا الشمالية أمس الاربعاء رسميا يوم السادس من مايو موعدا لافتتاح مؤتمر مهم للحزب الحاكم هو الاول من نوعه منذ نحو اربعة عقود، يخشى كثيرون ان تسبقه تجربة نووية خامسة.
ويزداد الترقب حيال المؤتمر العام، الاول منذ 1980، منذ اعلان كوريا الشمالية نيتها الدعوة له في اكتوبر الماضي. ومن المتوقع ان يستخدم كيم جونغ اون هذا الحدث لتعزيز موقعه قائدا أعلى ولينسب لنفسه الفضل في دفع برنامج الاسلحة النووية لبلاده الى مستويات جديدة.
ولم ترد تفاصيل حول جدول اعمال المؤتمر لكن ستتم متابعته بدقة لرصد اي تغيرات محتملة في الخط السياسي او تعديلات في صفوف نخبة البلاد الحاكمة. وبقي الموعد المحدد لانطلاق المؤتمر سرا حتى اعلان اللجنة المركزية في الحزب الحاكم ذلك أمس الاربعاء.
وفي بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية لكوريا الشمالية، قالت اللجنة المركزية ان المؤتمر، وهو السابع فقط في تاريخ الحزب، سيفتتح اعماله في 6 مايو بدون تحديد مدة انعقاده. وكان مؤتمر العام 1980 استمر اربعة ايام، وتوقعت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية ان يستمر مؤتمر الاسبوع المقبل "أربعة أو خمسة أيام".
وتتزايد التكهنات حول قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية جديدة قبيل انعقاد المؤتمر لاظهار قوتها واعتزازها الوطني. والثلاثاء قالت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غوين-هيي أن الشمال على ما يبدو "انهى الاستعدادات" لاجراء تجربة ويمكن ان ينفذها في أي وقت.
وخطوة كتلك قد تمثل تحديا كبيرا بوجه عقوبات شديدة فرضتها الامم المتحدة على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الاخيرة في كانون الثاني/يناير الماضي.
ويقول بعض المحللين ان كوريا الشمالية بتنفيذها تجربة خامسة بعد وقت قصير على الرابعة، قد تكون تامل من خلال ذلك في تجنب حزمة جديدة من العقوبات الاضافية المشددة، لكن بارك تصر على أن رد المجتمع الدولي سيكون سريعا وقاسيا. وقالت "رغم ان العقوبات الحالية شديدة، يمكننا فرض عقوبات اكثر قسوة تملأ اي ثغرات".