الإفراط في تناول زيت السمك وعلاقته بزيادة خطر الرجفان الأذيني للقلب

مزاج الاثنين ١٨/أكتوبر/٢٠٢١ ١٧:٠٩ م
الإفراط في تناول زيت السمك وعلاقته بزيادة خطر الرجفان الأذيني للقلب

العمانية - الشبيبة

أكدت دراسة طبية حديثة أجريت بكلية الطب في جامعة واشنطن على أن الإفراط في تناول زيت السمك قد يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، والمعروف بعدم انتظام ضربات القلب ،خاصة عندما تزيد الجرعات عن 1 جرام يوميًا.

وتعد الأسماك غذاءً صحيًا للقلب بشكل عام، ولكن بعض الدراسات ربطت أوميجا 3 في شكل كبسولة بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، ويشخص اضطراب الرجفان الأذيني عند اضطراب الغرفة العلوية للقلب بشكل فوضوي بدلًا من الانقباض بشكل فعّال لا يشكل خطرًا على الحياة على الفور، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل قصور في وظائف القلب أو السكتة الدماغية.

وقالت الدكتورة كريستين ألبرت أستاذة أمراض القلب في مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجلوس، إنه في حين وجدت بعض الدراسات ارتفاعًا في خطر الإصابة بالتهاب الكبد الدهني بين مستخدمي أوميجا 3، فإن البعض الآخر لم يفعل ذلك.

وقد أجرى الباحثون تحليلًا تلويًا، وجمعت نتائج سبع تجارب سريرية سابقة تختبر أدوية ومكملات أوميجا – 3. ،شمل التحليل - الذي نُشر مؤخرًا بمجلة "Circulation" الطبية، أكثر من 81 ألف مريض في المجموع - خلال فترة الدراسة - إصابة نحو 3.6٪ من المشاركين فيها باضطراب الرجفان الأذيني بشكل عام.

ووجد الباحثون أن المشاركين في التجربة الذين تناولوا أوميجا 3 كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب ضربات القلب على مدى خمس سنوات في المتوسط، مقابل أولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

كما وجدوا أنه من بين المرضى الذين يتناولون أكثر من 1 جرام يوميًا، كان خطر الإصابة بألياف فيب أعلى بنسبة 49٪ مقارنة بمستخدمي الدواء الوهمي.

وزادت المخاطر بنسبة 12٪ فقط للمرضى الذين يتناولون 1 جرام أو أقل في اليوم.يذكر أن أحماض أوميجا - 3 الدهنية توصف للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية جدًا من الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون في الدم مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.