جامعة السلطان قابوس توقع اتفاقيتين

بلادنا الاثنين ١٨/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:٠٤ م
جامعة السلطان قابوس توقع اتفاقيتين

مسقط - الشبيبة

وقعت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا ومؤسسة الرائد التابعة للقرية الهندسية عقدًا لترخيص ابتكار "مسند آلي لأرفف الكتب" ليعقوب بن سيف الحبسي من المكتبة الرئيسية، كأول عقد ترخيص لبراءة اختراع من الجامعة إلى القطاع الخاص، والذي سيكون له الأثر الإيجابي لتشجيع المبتكرين الآخرين بالجامعة للسعي نحو حماية وتسويق ابتكاراتهم من خلال المركز، وكذلك جذب رؤوس الأموال في القطاع الخاص للاستثمار في الأصول الفكرية الأخرى التابعة للجامعة.

وقد وقع العقد كلا من الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي من طرف الجامعة، والمهندس عبد الرحمن الحجي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الرائد.

ويسعى مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا لحماية وتطوير الابتكارات بهدف تحويلها إلى منتجات تباع في الأسواق من خلال عمليات الترخيص. وفي نفس الإطار فقد تمكن المركز أيضا من التفاوض مع شركة (Applied Biological Materials Inc) مقرها كندا، حول ترخيص استخدام خلايا معدلة للباحثة الدكتورة سيرين إي. يعيش من كلية العلوم قسم الأحياء. حيث تعد الشركة واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية في المنطقة لتمكين المجتمع العلمي بأحدث الابتكارات لبحوث علوم الحياة وتطوير الأدوية.

كما وقع الدكتور عامر الهنائي برنامج تعاون بين مركز البحوث الطبية ممثلا عن الجامعة وشركة طاقات ممثلًا عنها المهندس سعيد بن محمد العدوي الرئيس التنفيذي للشركة؛ وذلك لخلق منصة لبحوث الذكاء الاصطناعي وبرامج تعليمية وتأهيلية لتنمية وتطوير الباحثين والأطباء العمانيين في هذا المجال، وتقديم مستوى عالٍ للأوراق البحثية تكون قابلة للنشر أو الحصول على براءة اختراع أو كليهما.

وسيقوم المركز بتعزيز هذا التعاون مع كلية الطب والعلوم الصحية وكلية التمريض بالجامعة والمستشفى الجامعي والمراكز البحثية في الجامعة وخارجها ووزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى. ومن المؤمل أن يسهم هذا التعاون أيضًا في تقدم مستوى المعرفة في السلطنة بشكل عام من خلال: استخدام الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وذلك بتقديم حلقات العمل المتخصصة، وفرص البحث والتطوير، وبناء القدرات، وتدريب الطلبة.