المعهد العالي للقضاء يستقبل دفعة جديدة من الدراسين في العلوم القضائية

بلادنا الاثنين ١٨/أكتوبر/٢٠٢١ ١٠:٥٢ ص
المعهد العالي للقضاء يستقبل دفعة جديدة من الدراسين في العلوم القضائية

مسقط - الشبيبة

استقبل المعهد العالي للقضاء صباح يوم الأحد دفعة جديدة من الدراسين الملتحقين ببرنامج دبلوم الدراسات العليا في العلوم القضائية من القضاة المساعدين بمحكمة القضاء الإداري ومعاوني الادعاء العام، وقد أقام المعهد لقاء تعريفيا بالدراسين تضمن كلمة ترحيبية ألقاها عميد المعهد الدكتور/ نبهان بن راشد المعولي، كما تم تعريف الدراسين خلال اللقاء التعريفي بتفاصيل البرنامج الدراسي ومتطلباته، ونظام الدراسة والتأهيل في المعهد. ومن جانب آخر، تم اطلاع الدراسين على الخدمات المساندة التي يقدمها المعهد للدارسين مثل مكتبة المعهد والخدمات الإدارية والتقنية وغيرها.

وفي هذا الإطار صرح عميد المعهد الدكتور/ نبهان بن راشد المعولي بأن الدراسين سوف يخضعون لبرنامج دراسي مكثف لمدة سنتين؛ تخصص السنة الأولى منه للدراسة النظرية في حين أن السنة الثانية تخصص للتدريب التطبيقي في المحاكم وادارات الادعاء العام، كما يتضمن البرنامج -بالإضافة إلى المحاضرات النظرية- عددا من الدورات التدريبية العملية وورش العمل المتخصصة وزيارات ميدانية للجهات ذات العلاقة بطبيعة الدراسة في المعهد. وأضاف المعولي بأن المعهد يطبق أعلى معايير الجودة المتعارف عليها بما يضمن رفد قطاع القضاء بمخرجات ذات كفاءة وتأهيل عالٍ لممارسة العمل القضائي.

الجدير بالذكر بأنه المعهد العالي للقضاء قد أنشئ بموجب المرسوم السلطاني رقم 35/2010، ويعد المؤسسة العلمية الحكومية الوحيدة المتخصصة في التأهيل والتدريب القضائي والقانوني، وقد تخرج من المعهد خلال السنوات الماضية عدد (112) قاضيا بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء و (10) من أعضاء محكمة القضاء الإداري و (62) عضو ادعاء عام، كما قام المعهد ومنذ إنشائه بعقد عدد كبير من البرامج التدريبية المتخصصة والتي تستهدف كافة المنتسبين لوحدات الجهاز الإداري لا سيما الجهات القضائية والقانونية بالإضافة إلى المحامين العمانيين.