رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تناقش التواصل السياسي والحضاري بين عمان وبلاد فارس

بلادنا الأحد ١٧/أكتوبر/٢٠٢١ ١٢:١٦ م
رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تناقش التواصل السياسي والحضاري بين عمان وبلاد فارس

مسقط - الشبيبة

ناقش قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير للطالب سيف بن راشد المقبالي، بعنوان: التواصل السياسي والحضاري بين عمان وبلاد فارس (من ظهور الإسلام حتى نهاية القرن 7هـ/ 13م).

وقد هدفت الدراسة إلى تتبع أشكال التواصل التاريخي، ومراحل تطور الصلات السياسية بين عمان وبلاد فارس من ظهور الإسلام حتى نهاية القرن السابع الهجري، والكشف عن التأثيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للصلات العمانية الفارسية خلال فترة الدراسة.

اتبع الباحث في الدراسة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي، من خلال جمع المعلومات ذات الصلة بالموضوع من مختلف المصادر والدراسات، ومحاولة الاطلاع على المصادر الفارسية الأصلية والمعربة على وجه الخصوص، والاستعانة بالمصادر الأخرى المساعدة كاللقى الأثرية والمسكوكات النقدية، وتحليل مختلف الأحداث الناتجة عن الصلات والمؤثرات الحضارية بين عمان وبلاد فارس.

تنقسم الدراسة إلى: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة. تناول التمهيد جغرافية الموقع الجغرافي لعمان وبلاد فارس، والجذور التاريخية للصلات بينهما قبل الإسلام. وتتبع الفصل الأول مراحل تطور الصلات السياسية بين عمان وبلاد فارس.

أما الفصل الثاني فاهتم بإبراز الصلات التجارية بين عمان وبلاد فارس، من خلال تسليط الضوء على الدور التجاري للموانئ، وأساليب التعامل التجاري، إلى جانب تناول طرق التجارة البحرية التي ربطت بين الإقليمين، وصناعة السفن وأنواعها، وأنواع الأسواق.

وتطرق الفصل الثالث إلى كشف التأثيرات الاجتماعية والثقافية للصلات بين عمان وبلاد فارس، واشتملت التأثيرات الاجتماعية على الهجرات بين عمان وبلاد فارس، والعادات والتقاليد، كما تم التطرق في الجانب الثقافي إلى الحياة العلمية، والمؤثرات العمرانية.

تضمنت خاتمة الدراسة أهم النتائج التي تم التوصل إليها، والتي من أبرزها: وجود تواصل حضاري ممتد عبر التاريخ أوجده الجوار الاستراتيجي للموقع المتميز لكل من عمان وبلاد فارس، وهو ما عزز التأثير المتبادل بينهما سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

أشرف على الرسالة الدكتور علي بن سعيد الريامي -أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد-، وشارك في الإشراف الدكتورة فاطمة بلهواري، والدكتور بهادر قيّم -من جامعة شهيد جمران أهواز-. ترأس اللجنة الدكتور زاهر الداودي، وعضوية الممتحنين: الأستاذ الدكتور/ فيصل طه (ممتحن خارجي)، والدكتور/ بدر العلوي ممثل القسم في لجنة المناقشة.