تواصل فعاليات ملتقى التصميم بتطبيقية نزوى

مزاج الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٠٧ م

نزوى-ش

أقيمت بكلية العلوم التطبيقية بنزوى حلقة عمل بعنوان "التصميم والإخراج الصحفي" قدمها الزميل أسامة الجاويش، بحضور مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي راشد الهنائي، ومدير برنامج التصميم بكليات العلوم التطبيقية، ورئيس قسم التصميم بكلية العلوم التطبيقية د.عمرو عبدالقادر بنزوى، وعدد من الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة، وعدد من الطلاب والطالبات بالكلية.
وبدأ الجاويش بالتعريف عن مجموعة مسقط للإعلام، وتحدث عن الجوائز التي حصلت عليها صحيفة الشبيبة في مجال التصميم الصحفي، ثم تناول في حلقة العمل شرح أساسيات التصميم الصحفي، والمراحل التي تمر بها الصحيفة بدءًا من الفكرة مرورًا بتنفيذها وطباعتها ووصولها إلى القاريء. كما استعرض نماذج ناجحة من التصاميم التي قام بتصميمها وإخراجها خلال مسيرته العملية.
وقال أسامة الجاويش: الفكرة تأخذ نسبة٩٠٪ من التصميم، بينما تطبيقها يأخذ نسبة ١٠٪، لذلك من المهم جدًا أن يبحث المصمم ومخرج الصحيفة عن فكرة مختلفة وإبداعية ليجذب القاريء.
وأضاف الجاويش: ممارسة المصمم ومواجهته للتحديات والصعوبات تصقل شخصيته بشكل كبير كمصمم، لذلك ينبغي عليه إيجاد حلول سريعة كمعالجة النص، وجودة الصورة. وبالتالي يسهم في إخراج الصحيفة في وقت وجهد أقل.
كما قدم المخرج السينمائي أنور الرزيقي محاضرة عن تصوير الأفلام، استعرض فيها أساسيات تصوير الأفلام، و المراحل التي يمر بها الفيلم، كما استعرض فيلم طهور الحائز على ست جوائز. ويقول: لكي تكون مخرجًا ناجحًا يجب أنتجرب القيام بكل الأدوار، وبالتالي يصنع منك الشخصية القيادية.
الجدير بالذكر أن هذه الفعالية جاءت ضمن فعاليات أسبوع التصميم بتطبيقية نزوى، والتي تضمنت عددًا من حلقات العمل في مجالات التصميم المختلفة، وتختتم اليوم الفعاليات بتقديم محاضرة حول تقنيات تصوير الأفلام يلقيها المخرج والمصور يعقوب الصبحي، ومحاضرة بعنوان اللغة التفكيكية في العمارة الداخلية من تقديم رئيس قسم العمارة والتصميم الداخلي د.لؤي الجبوري بكلية الهندسة بجامعة نزوى.